المقالات

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

آخر المقالات

اختيار الموقع المناسب للمشروع الصغير
هناك خطوات عدة مهمة لكيفية اختيار الموقع المناسب للمشروع، فأحيانًا يكون الموقع للمشروع أهم عناصر نجاحه واستمراره، لذا فإن اختيار

أحمد الشميمري
جودة الخدمات البريدية .. الواقع والتطلعات
يعد البريد أحد الركائز الهامة لنمو الدول اقتصادياً واجتماعياً، وأحد البنى الأساسية لنهوض البلدان وتقدمها. كما يعد أحد المصادر الاقتصادية

أحمد الشميمري
مكونات خطة الأعمال
تتكون خطة الأعمال من ستة عناصر lهمة تظهر في الشكل الآتي، وهي: الملخص التنفيذي: وهو يهدف إلى إقناع القراء بأن

أحمد الشميمري
مصادر قوة القائد
هناك مجموعة من المصادر التي يستخدمها القائد للتأثير على مرؤوسيه يمكن توضيحها في الشكل رقم (1–7)  وهذه المصادر هي: (1)

أحمد الشميمري
ما هي مصادر التمويل للمشروع الصغير
هناك مصادر عدة لتمويل المشروع نذكر منها أربعة مصادر رئيسة هي: التمويل باستخدام أموالك الشخصية: قد يتم تمويل المشروع مما

أحمد الشميمري
ماهو المشروع التجاري؟
عندما تخرج إلى الشارع تجد أمامك كثيرًا من المحال التجارية. فنحن نشتري الحليب والسكر من التموينات الغذائية (البقالة)، ونشتري الأدوية

أحمد الشميمري
ما هو التسويق؟
هناك تعريفات عدة للتسويق منها: «التسويق هو إتاحة المنتج المناسب، بالكمية المناسبة، فى المكان المناسب، فى الوقت المناسب، وتحقيق أرباح

أحمد الشميمري
فوائد حاضنات الأعمال | Benefits of Business Incubators
تلعب حاضنات الأعمال دورًا رئيسا في توفير المساعدة للرواد الأعمال الناشئين، خاصة في المراحل الابتدائية من دورة حياة شركتهم. فهي

أحمد الشميمري
عوامل نجاح الحاضنة | Factors Affecting the Success of Incubators        
إن حاضنات الأعمال هي إحدى الأدوات الرئيسة التي توفر لرواد الأعمال مكانًا محتملًا، ودعمًا مشتركًا، وخدمات لتنمية الأعمال أو تطويرها.

أحمد الشميمري
سمات رائد الأعمال
إذا كنت ترغب في الدخول في عالم الأعمال وتكون تاجرًا ورياديًّا، وتحقق لنفسك النجاح لا بد من أن تعرف  أن

أحمد الشميمري
دور الواحات العلمية | Role of Science Parks
تعتبر الواحات العلمية سوقًا ناميةً غنيةً بالمصادر القوية لريادة الأعمال، والقدرة التنافسية الاقتصادية للمناطق والولايات والدول. وقد أصبحت ركنًا أساسيًّا

أحمد الشميمري
خيارات أمام رائد الأعمال
أمام رائد الأعمال أربعة خيارات مهمة لبدء مشروعه وأهمها ما يأتي: أن تبدأ مشروعًا جديدًا. أن تشتري مشروعًا قائمًا. أن

أحمد الشميمري
خطوات إنشاء حاضنة الأعمال | Steps of Building Business Incubators    
إن الغرض من إنشاء الحاضنة وتركيزها يؤطر كثيرًا ما يجب أن يكون عليه نموذج أعمال الحاضنة. إذ تتميز الحاضنات الناجحة

أحمد الشميمري
خطوات إنشاء المشروع الصغير
يقول المثل: «إن خطوات الألف ميل تبدأ بخطوة» وإنشاء المشروع الصغير كذلك، فهو يتطلب المرور بخطوات ومراحل عدة حتى يبدأ،

أحمد الشميمري
خطوات الرقابة الإدارية
هناك خمس خطوات أساسية يجب أن يتخذها المدير للقيام بمهمة النشاط الرقابي المتمم لعمله الإداري، كما يبينها الشكل رقم (1–10).

أحمد الشميمري
خطوات التخطيط
تتكون عملية التخطيط من عدة خطوات تتضح في الشكل رقم (8–3) وسنستعرضها فيما يأتي: شكل رقم (8–3) خطوات التخطيط  

أحمد الشميمري
خطوات اتخاذ القرارات
لا يوجد نموذج شامل يتفق عليه الباحثون في مجال اتخاذ القرارات وإنما تُوجد عدة نماذج يتضمن كل منها عدداً من

أحمد الشميمري
حاضنات الأعمال والابتكار
يعتبر الابتكار أحد مصادر التغييرات في التفكير أو المنتجات أو العمليات أو التنظيمات أو الأفكار الجديدة التي تطبق بنجاح. لذلك

أحمد الشميمري

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

ريادة الأعمال

اختيار الموقع المناسب للمشروع الصغير
هناك خطوات عدة مهمة لكيفية اختيار الموقع المناسب للمشروع، فأحيانًا يكون الموقع للمشروع أهم عناصر نجاحه واستمراره، لذا فإن اختيار

أحمد الشميمري
مكونات خطة الأعمال
تتكون خطة الأعمال من ستة عناصر lهمة تظهر في الشكل الآتي، وهي: الملخص التنفيذي: وهو يهدف إلى إقناع القراء بأن

أحمد الشميمري
ما هي مصادر التمويل للمشروع الصغير
هناك مصادر عدة لتمويل المشروع نذكر منها أربعة مصادر رئيسة هي: التمويل باستخدام أموالك الشخصية: قد يتم تمويل المشروع مما

أحمد الشميمري
ماهو المشروع التجاري؟
عندما تخرج إلى الشارع تجد أمامك كثيرًا من المحال التجارية. فنحن نشتري الحليب والسكر من التموينات الغذائية (البقالة)، ونشتري الأدوية

أحمد الشميمري
فوائد حاضنات الأعمال | Benefits of Business Incubators
تلعب حاضنات الأعمال دورًا رئيسا في توفير المساعدة للرواد الأعمال الناشئين، خاصة في المراحل الابتدائية من دورة حياة شركتهم. فهي

أحمد الشميمري
عوامل نجاح الحاضنة | Factors Affecting the Success of Incubators        
إن حاضنات الأعمال هي إحدى الأدوات الرئيسة التي توفر لرواد الأعمال مكانًا محتملًا، ودعمًا مشتركًا، وخدمات لتنمية الأعمال أو تطويرها.

أحمد الشميمري
سمات رائد الأعمال
إذا كنت ترغب في الدخول في عالم الأعمال وتكون تاجرًا ورياديًّا، وتحقق لنفسك النجاح لا بد من أن تعرف  أن

أحمد الشميمري
دور الواحات العلمية | Role of Science Parks
تعتبر الواحات العلمية سوقًا ناميةً غنيةً بالمصادر القوية لريادة الأعمال، والقدرة التنافسية الاقتصادية للمناطق والولايات والدول. وقد أصبحت ركنًا أساسيًّا

أحمد الشميمري
خيارات أمام رائد الأعمال
أمام رائد الأعمال أربعة خيارات مهمة لبدء مشروعه وأهمها ما يأتي: أن تبدأ مشروعًا جديدًا. أن تشتري مشروعًا قائمًا. أن

أحمد الشميمري
خطوات إنشاء حاضنة الأعمال | Steps of Building Business Incubators    
إن الغرض من إنشاء الحاضنة وتركيزها يؤطر كثيرًا ما يجب أن يكون عليه نموذج أعمال الحاضنة. إذ تتميز الحاضنات الناجحة

أحمد الشميمري
خطوات إنشاء المشروع الصغير
يقول المثل: «إن خطوات الألف ميل تبدأ بخطوة» وإنشاء المشروع الصغير كذلك، فهو يتطلب المرور بخطوات ومراحل عدة حتى يبدأ،

أحمد الشميمري
حاضنات الأعمال والابتكار
يعتبر الابتكار أحد مصادر التغييرات في التفكير أو المنتجات أو العمليات أو التنظيمات أو الأفكار الجديدة التي تطبق بنجاح. لذلك

أحمد الشميمري
تعريف مسرعات الأعمال
مسرعات الأعمال عبارة عن منظمات تقدم مجموعة من خدمات الدعم وفرص التمويل للشركات الناشئة. وبتعبير آخر: فإن مسرعات الأعمال هي

أحمد الشميمري
تعريف ريادة الأعمال
عند الحديث عن تعريف ريادة الأعمال، فإننا نتحدث عن شقين في هذا التعريف الأول ترجمة مصطلح (Entreprenurship) وثانيًا تعريف هذا

أحمد الشميمري
تعريف حاضنات الأعمال
كما الحال في كثير من المفاهيم الحديثة، فإنه ليس هناك تعريف موحد لحضانة الأعمال. لذلك تتضمن المراجع العلمية العديد من

أحمد الشميمري
تحليل السوق
في تحليل السوق يقوم رائد الأعمال بتحليل كل من: البيئة الاقتصادية مثل القدرة الشرائية لدى عملائك، وهل من السهل التوصل

أحمد الشميمري
تاريخ حاضنات الأعمال | History of Business Incubators
ظهرت حاضنات الأعمال كوسيلة للتنمية الاقتصادية في بداية ومنتصف الثمانينيات من القرن العشرين الميلادي، وقد كانت البداية في الولايات المتحدة

أحمد الشميمري
المنظومة الكلية لريادة الأعمال | Macro-Ecosystem
وتشمل المنظومة الكلية العوامل الآتية: العوامل الثقافية. العوامل القانونية والتشريعية. العوامل السياسية. العوامل الاقتصادية. البنى التحتية.   الشكل رقم (1-4)

أحمد الشميمري

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

تسويق

ما هو التسويق؟
هناك تعريفات عدة للتسويق منها: «التسويق هو إتاحة المنتج المناسب، بالكمية المناسبة، فى المكان المناسب، فى الوقت المناسب، وتحقيق أرباح

أحمد الشميمري
التعامل الأمثل مع الزبون
يقول رجال التسويق: إن «الزبون ملك» فهو مصدر الربحية الحقيقية للأعمال، وهو طريق الضمان لاستمرار المشروع، وبإهماله يزولُ المسوغُ لقيام

أحمد الشميمري
حول الوجبات السريعة | About fast food
لازلت أذكر ذلك اليوم الذي تلقى فيه مركزنا الإسلامي المغمور في مدينتنا الجامعية الصغيرة تلك الرسالة الرقيقة من إحدى شركات

أحمد الشميمري
ابتكارات خدمية ناجحة
في منتصف الثمانينات الميلادية واجهت شركة الطيران (ساس) الأمريكية خسارة فادحة قدرت بـ 8 ملايين دولار خلال عام واحد، فأخذت

أحمد الشميمري
العلامة التجارية للمملكة  | Brand of the Kingdom
مقدمة يمكن القول بأن العلامة التجارية (Brand Name)  تعني تصور المستهلك عن الصفات المميزة لسلع أو خدمات شركة معينة. وقد

أحمد الشميمري
انعاش التسويق قبل الموت
في بداية هذا العقد الميلادي اجتمع أكثر من 100 عالماً في مجال التسويق في العاصمة البريطانية لندن للتباحث حول المقولة

أحمد الشميمري
رمضان المهرجانات | Ramadan Festivals
في هذا الشهر الكريم شهر الخير و البركات تستعر المنافسة و السباق المحموم على المهرجانات التسويقية المختلفة التي تسعى إلى

أحمد الشميمري
مستقبل التسويق | The future of marketing
في بداية هذا العقد الميلادي اجتمع أكثر من 100 عالماً في مجال التسويق في العاصمة البريطانية لندن للتباحث حول المقولة

أحمد الشميمري

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

إدارة

جودة الخدمات البريدية .. الواقع والتطلعات
يعد البريد أحد الركائز الهامة لنمو الدول اقتصادياً واجتماعياً، وأحد البنى الأساسية لنهوض البلدان وتقدمها. كما يعد أحد المصادر الاقتصادية

أحمد الشميمري
مصادر قوة القائد
هناك مجموعة من المصادر التي يستخدمها القائد للتأثير على مرؤوسيه يمكن توضيحها في الشكل رقم (1–7)  وهذه المصادر هي: (1)

أحمد الشميمري
خطوات الرقابة الإدارية
هناك خمس خطوات أساسية يجب أن يتخذها المدير للقيام بمهمة النشاط الرقابي المتمم لعمله الإداري، كما يبينها الشكل رقم (1–10).

أحمد الشميمري
خطوات التخطيط
تتكون عملية التخطيط من عدة خطوات تتضح في الشكل رقم (8–3) وسنستعرضها فيما يأتي: شكل رقم (8–3) خطوات التخطيط  

أحمد الشميمري
خطوات اتخاذ القرارات
لا يوجد نموذج شامل يتفق عليه الباحثون في مجال اتخاذ القرارات وإنما تُوجد عدة نماذج يتضمن كل منها عدداً من

أحمد الشميمري
أنواع التنظيم
عادة ما يميز كتاب الإدارة والمتخصصون في التنظيم بين نوعين من التنظيم الإداري هما التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي وسوف

أحمد الشميمري
من هو المدير؟ | ?Who is Manager
سبق أن قمنا بتعريف الإدارة. وقد يثار سؤال عن (من هو المدير؟) ومتى يمكن أن نطلق على الموظف مسمى مدير؟في

أحمد الشميمري
ملامح القيادة في الإسلام
أكد الإسلام على حتمية القيادة كضرورة اجتماعية. يقول النبي صل الله عليه وسلم: «لا يحل لثلاثة يكونون بفلاة من الأرض

أحمد الشميمري
مفهوم الرقابة
تعددت الكتابات في تناولها لموضوع الرقابة فيرى هنري فايول مثلاً وهو أحد مؤسسي مدرسة الإدارة العلمية أن الرقابة هي: «التأكد

أحمد الشميمري
مفهوم التنظيم
لعله من المناسب قبل أن نقدم تعريف التنظيم أن نتأمل المثال التالي الذي يعكس مفهوم التنظيم ويقربه إلى أذهاننا بصور

أحمد الشميمري
مفهوم الإدارة
لقد تعددت التعريفات التي قدمها لنا المتخصصون في مفهوم الإدارة، حتى يمكن القول إن الكتابات الإدارية الراهنة تتضمن عدداً من

أحمد الشميمري
مفهوم اتخاذ القرارات
كثيراً ما نستخدم كلمة «القرار» أو «اتخاذ القرار» في حياتنا اليومية بقصد أو بغير قصد. غير أنَّه ومع استخدامنا لهذا

أحمد الشميمري
معوقات القيادة الإدارية في الدول النامية
تتركز التنمية الإدارية في دول العالم الثالث على تطوير وتحسين قدرات ومهارات القيادات الإدارية المسؤولة عن إدارة المنظمات. ذلك أن

أحمد الشميمري
معوقات التخطيط
تواجه عملية التخطيط عدة عقبات تحد من فعاليتها وتسبب الفشل في تنفيذها. ويستدعي الأمر من الإدارة المسارعة في معالجتها وإيجاد

أحمد الشميمري
معوقـات الاتصال
تعد عملية الاتصالات ضرورية ومهمة في المنظمات، ولكنها لا تحظ بالعناية الكافية والاهتمام عند تقويم نظام الاتصال واختيار الوسائل المناسبة

أحمد الشميمري
مزايا وعيوب الأسلوب الجماعي في اتخاذ القرارات
أشرنا فيما سبق إلى أن هناك عدداً من الأسباب التي تجعل المنشآت تميل إلى الأخذ بالأسلوب الجماعي في اتخاذ القرارات،

أحمد الشميمري
عوائق الـتنـسـيق
تنشأ عوائق وصعوبات التنسيق من عدة مصادر أهمها ما يأتي: أ) تطبيق التخصص وتقسيم العمل: يؤدي التخصص المتزايد وتقسيم العمل

أحمد الشميمري
صفات التخطيط الفعال
تسعى جميع المنشآت أن يكون تخطيطها مجدياً ونافعاً ومحققاً للأهداف. وعندما يكون كذلك فإننا نطلق عليه التخطيط الفعَّال. ولكي تتحقق

أحمد الشميمري

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

اجتماعية

الإصلاح الذي ننشد | The change that we admire  
كلما جاء الحديث عن الإصلاح الإداري في هياكل وتنظيمات الدول يبرز شامخاً أمام ناظري “قانون غروب الشمس”، ودعوني أخوتي القراء

أحمد الشميمري
أخلاقيات الموظف المسلم | Muslim Officer Ethics
تعددت معاني الخلق في الاصطلاح الـشرعي ، ومـن تعاريفه الجامعة : ( أنه هيئة راسخة في النفس ، تصدر عنها

أحمد الشميمري
التنمية المتوازية في نموذج القصيم
خلال الجولة التعريفية بالمدينة التي تقوم بها جميع الجامعات البريطانية للملتحقين بها من الطلاب الدوليين، أخذ المرشد السياحي يشرح من

أحمد الشميمري
هل نحن متصدقون ؟ | ?Do we give Charity
أوضحت إحدى الدراسات الاستطلاعية التي نُشرت في الولايات المتحدة الأمريكية أن مجموع التبرعات التي يقدمها الشعب الأمريكي للمنظمات الخيرية تفوق

أحمد الشميمري
هؤلاء هم المبدعون
إن رواد الأعمال Entrepreneurs غالباً ما يتمتعون بالطاقة والحماس وتنقصهم الخبرات والمال والاعتمادات الرسمية. إننا جميعاً نقلق من الفشل، إلا

أحمد الشميمري
من المسئول عن الإرشاد الوظيفي؟
الإرشاد الوظيفي .. مصطلح لا يعرف كنهه ولا معناه إلا القليل، ولم يتردد هذا المصطلح في الندوات المحلية، والمنتديات العلمية

أحمد الشميمري
القصيم تكرم النخلة
قبل أيام قليلة افتتح الأمير سلطان بن عبدالعزيز اللقاء العالمي الأول للنخيل الذي تنظمه كلية الزراعة بجامعة الملك سعود بالقصيم،

أحمد الشميمري
رأس المال البشري ركيزة التقدم 
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين خلال الخطط التنموية الخمسية اهتماماً كبيراً للتنمية البشرية وفق توجهات الاقتصاد المعرفي والتنافسية العالمية. وقد

أحمد الشميمري
كيف تكون مثقفاً ؟ | ?How to become an intellectual
كي تكون حضارياً و في عداد المثقفين العالمين المعلمين، والأدباء المبدعين، يجب عليك ان تنبذ النقول والكتب والفصول و تصغي

أحمد الشميمري
كيف تحافظ القصيم على سكانها ؟
تعتبر المملكة من أسرع دول العالم في مضاعفة عدد سكانها، فحسب التقارير الإحصائية المستقبلية لعدد سكان المملكة فإنه يتوقع أن

أحمد الشميمري
التوجيه المهني للطلاب
1- أهمية التوجيه المهني بالنسبة لمواءمة مخرجات التعليم لمتطلبات سوق العمل إن الجدل الدائر حول علاقة التعليم بسوق العمل قد

أحمد الشميمري
لكل المبدعين : استخدم الخرائط الذهنية
من الطرق المبتكرة التي تساعد المبتكرين ورواد الأعمال ما يسمى بالخارطة الذهنية (بالإنجليزية: Mind Map)  وهي وسيلة تعبيرية عن الأفكار

أحمد الشميمري
ماذا بعد مهرجان التمور؟ | ?What happens after the dates festival
اتجهت بحماس و تفاؤل إلى مهرجان و معرض القصيم الأول للتمور، و أنا أتذكر تجربة أحد الزملاء الذي حضر قبل

أحمد الشميمري
الحوار والوطني ..  ومجالس المناطق | National Dialogue and regional councils
الاقتصادية 18/11/1424 (2004) من التوصيات البارزة لمؤتمر الحوار الوطني في دورته الثانية والتي رفعت إلى قيادة هذه البلاد، التأكيد على

أحمد الشميمري
مسئولية القلم عظيمة | Writing has a sensitive responsibility
مما جاء في كلمة الأمير نايف بن عبدالعزيز في احتفالية الشرق الأوسط بمرور 25 عاماً على إصدارها التي أقيمت قبل

أحمد الشميمري
ممنوع التدخين في السعودية | No smoking in Saudi Arabia…
Prof. Ahmed Alshumaimri أ.د. أحمد الشميمري   في إحدى الرحلات الدولية للخطوط السعودية والتي يمنع فيها التدخين أخذ أحد الركاب

أحمد الشميمري
مضى صديقي … و بقي الكتاب | My friend passed away … while the book remained
كنت كلما تذكرت قول العامة من الناس أن ما بين العبقرية و الجنون شعرة، شرعت بالضحك و الاستهجان حتى مرت

أحمد الشميمري

أكاديمية الشميمري لرريادة الأعمال

اقتصادية

دور الحكومات في تأسيس الواحات
الحكومة إن انتشار الواحات العلمية والتقنية في بلد ما يمكن من تقديم الدعم للتطوير والتنمية الاقتصادية في المنطقة بأكملها. وهي

أحمد الشميمري
5 أسباب تمنع القطاع الخاص من توظيف الجامعيين
تحدثنا عن خمسة أسباب رئيسة يرى القطاع الخاص انها سبباً في عدم توظيف الخريجين وهناك خمسة أسباب أخرى تكمل الاسباب

أحمد الشميمري
البطالة المقنعة
أوضحت إحدى الدراسات العلمية المجراه على موظفي القطاع العام في السعودية أن 21% من وقت الدوام الرسمي يشغله الموظف في

أحمد الشميمري
مفهوم الرعاية بين القطاع العام والخاص
يتراءى أمام ناظري موقفان متناقضان يعكسان الواقع الغامض والتجربة الحديثة لتعامل القطاع العام مع القطاع الخاص عندما يلجأ الأول لمعونة

أحمد الشميمري
الإستثمار في إعمار العراق | Investment in the reconstruction of Iraq
منذ العصور البدائية للحضارة الإنسانية والحروب تقوم بدوافع اقتصادية بحته، فالسيطرة على الثروات، وتملك المقاطاعات، والاستحواذ على منابع الماء، ومنابت

أحمد الشميمري
الوجوه المتعددة لشركات الوجبات السريعة | The Many Faces of the fast food companies
Prof. Ahmed Alshumaimri أ.د. أحمد الشميمري   لازلت أذكر ذلك اليوم الذي تلقى فيه مركزنا الإسلامي المغمور في مدينتنا الجامعية

أحمد الشميمري
الأضلاع الثلاثة للتفوق الصناعي
التفوق الصناعي حلم كل وطن وأمنية كل دولة تسعى إلى الوقوف في مصاف الدول المتقدمة تقاسمها المصالح وتشاطرها الأدوار والمسئوليات.

أحمد الشميمري
عندما تستشري البيروقراطية ينحصر الإبداع
لا شك إن مصطلح البيروقراطية الذي طالما رددناه لوصف الجمود الإداري والمركزية المعقدة في العمل إنما يشير إلى أحد مدارس

أحمد الشميمري
فوبيا الميزانية
رأيت في إحدى الجامعات أحد أعضاء هيئة التدريس يبحث عن ممحاة (مسّاحة) في قاعة المحاضرات لمسح السبورة، فما كان منه

أحمد الشميمري
كيف تفوقت اليابان ؟
التفوق الصناعي حلم كل وطن وأمنية كل دولة تسعى إلى الوقوف في مصاف الدول المتقدمة تقاسمها المصالح وتشاطرها الأدوار والمسئوليات.

أحمد الشميمري
بتمويل من صندوق التعليم العالي الجديد : إنشاء جامعتين في المدينة والقصيم | The establishment of two universities in Madina & Qaseem
أشار قرار مجلس الوزراء القاضي بإنشاء صندوق التعليم العالي وإعادة تنظيم مكافآت طلاب الجامعات إلى مجالين واسعين لصرف موارد هذا

أحمد الشميمري
كيف تنجح الشركات الجامعية
بدأت الجامعات السعودية والعربية بدخول عالم الشركات الجامعية القائمة على المفهوم الاقتصادي إدارة وتنظيماً وعائدا لتنتقل من مفهوم القطاع العام

أحمد الشميمري
كيف نقيس معدل البطالة؟
من المعلوم لدى الاقتصاديين والمتخصصين في تنمية الموارد البشرية أن تعريف البطالة وفق المقاييس العلمية الدولية لا يشمل كل من

أحمد الشميمري
لماذا لا يوظف القطاع الخاص الخريجين الجامعيين؟
سؤال كبير وهاجس مقلق أمام جميع المهتمين في الشأن الوطني و للوصول إلى إجابة أكثر واقعية توجهت إحدى الدراسات الميدانية

أحمد الشميمري
لهذه الأسباب لا يرغب الخريجون بالعمل في القطاع الخاص
إن قضية السعودة ذات أبعاد ومتغيرات عديدة يصعب حصرها في بعد أو جانب واحد لكن أبرز الفاعلين والمؤثرين فيها وقطبي

أحمد الشميمري
متى نستعد للعولمة الاقتصادية ؟
أضحى الحديث عن العولمة حديثا عالمياً وهماً عاماً لمختلف الفئات والتوجهات السياسية و الاقتصادية و الثقافية و الاجتماعية. وأخذ الجدل

أحمد الشميمري
أين دور البنوك في التنمية | Where is the role of banks in development
تعد البنوك بصفة عامة من المؤسسات الأساسية للحياة الاقتصادية في أي مجتمع ، حيث تتجمع لديها الودائع والمدخرات ومنها تتدفق

أحمد الشميمري
أخلاقيات رائد الأعمال
هل اشتريت مرة شيئًا، ووجدت فيه عيبًا لم يخبرك به البائع؟ هل سبق أن غشك أحد أصحاب المحال؟ نعم، كل

أحمد الشميمري