لكل المبدعين : استخدم الخرائط الذهنية

لكل المبدعين : استخدم الخرائط الذهنية

تاريخ النشر: 23 مايو، 2021

من الطرق المبتكرة التي تساعد المبتكرين ورواد الأعمال ما يسمى بالخارطة الذهنية (بالإنجليزية: Mind Map)  وهي وسيلة تعبيرية عن الأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط حيث تستخدم الفروع والصور والألون في التعبير عن الفكرة. وتستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل. ويعتبر رسم خريطة العقل أحد الأساليب التي أحدثت ثورة في التخطيط وتدوين الملاحظات مما غير حياة ملايين البشر. وقد ابتكر هذا الاسلوب التفكيري توني بوزان Tony Buzan في نهاية الستينيات الميلادية. وهو مؤسس ذلك الأسلوب الجديد في تدوين الملاحظات، معتمدا على أسلوب إغريقي قديم في ربط المعلومات بروابط ذهنية متصلة، بحيث تمكن العقل من التعامل مع الملاحظات بسرعة عالية، وبنفس الأسلوب الذي يتعامل به العقل مع الأفكار داخليا أثناء التفكير، وقد توصل إليه بعد معاناته أثناء شبابه من تشوش أفكاره واحتياجه إلى أداة قوية لتنظيم أفكاره ومعارفه، وأسعده بعدها أن يجد أن كبار المفكرين كانوا يعتمدون بشكل ما على أسلوب قريب من طريقته باستخدام الصور المعبرة عن الأفكار. وتوني بوزان له رائدة على مستوى العالم في علوم الذاكرة والعقل والتعلم بلغت 82 كتاباً شارك في تأليف بعضها وانفرد بوضع البعض الاخر.

ويمكن ان يتفاد من هذه الطريقة بعدة مجالات إدارية أو تعليمية، مثل تنظيم أفكارك الابداعية او المذاكرة للدراسة او الاستعداد للاختبار. ولكي يتم تطبيقها بطريقة عملية فإننا سنستعرض كيفية تطبيقها فيما يلي :

أولاً ينقسم عمل الخريطة الذهنية إلى مرحلتين :

أولاً : بيئة العمل والأدوات المطلوبة

1- ورقة كبيرة ويستحسن مقاس A3 وليس مقاس A4، في بداية التدريب واستخدمها بالعرض،

2- أقلام متعددة الأحجام والأنواع والألوان، حاول أن تكون 3 ألوان على الأقل.

3- مكان هادئ ومريح.

4- فكرة أو عمل تود التخطيط له.

ثانياً : خطوات العمل

1- ابدأ من منتصف الورقة، اكتب الفكرة الرئيسية للعمل، فإن كنت تريد عمل ملخص لمادة معينة، فضع اسم المادة في منتصف الصفحة.

2- ابدأ بجعل الأفكار تتدفق من عقلك، لا تجعل قيوداً تحكمك في وضع الأفكار، ضع أية فكرة لها علاقة بالموضوع وإن كانت الأفكار غير مرتبة فلا تهتم لذلك، ولكن تذكر أن تستغل وقتك في هذه الخطوة حيث أن العقل البشري يعمل بكفاءة على طرح الأفكار الجيدة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 دقائق.

3- اجعل لكل فكرة فرعاً من منتصف الصفحة (عنوان الفكرة) وكلمة افتتاحية تدل عليها، واستخدم هنا الألوان والرسومات المرتبطة بالفكرة لتميز كل واحدة من الأفكار على حدة. وأعمل على يكون عنوان المخطط في منتصف الورقة أسمك من الفروع – الأفكار الفرعية – وذلك لتجعل الورقة مرتبة ومساعدة على التركيز والتذكر.

4- إذا انتهيت من الخطوتين السابقتين، قم بعملية فحص شاملة على الورقة للتأكد من الترتيب.

وبهذا تكون قد تمكنت من عمل خريطة ذهنية ملخصة للمادة تساعدك على التركيز في التحصيل الدراسي وتضاعف قدراتك في الاستذكار. وهناك برامج حاسوبية جاهزة للخرائط الذهنية ولكن لا ينصح استخدامها حتى تتدرب جيداً بالاستخدام اليدوي.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال  والمقال، كما حال في دورة الزمان وتتجدد الأحداث الأحزان.ويعيد التاريخ نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]