ماهو المشروع التجاري؟

ماهو المشروع التجاري؟

تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2021

عندما تخرج إلى الشارع تجد أمامك كثيرًا من المحال التجارية. فنحن نشتري الحليب والسكر من التموينات الغذائية (البقالة)، ونشتري الأدوية من الصيدلية، والوجبات الغذائية من المطعم، وخدمة غسيل الملابس من المغسلة. كل هذه المحال هي مشروعات تجارية.

نحن في هذا الفصل سنتعرف إلى المشروعات التجارية وأنواعها ومجالاتها، والفرق بين المشروع الصغير والكبير، ثم فوائد إنشاء المشروع الصغير، وبعد ذلك خطوات إنشاء المشروع التجاري الصغير.

 

  • تعريف المشروع التجاري:

«المشروع التجاري هو نشاط تستخدم فيه الموارد والأموال من أجل الحصول على منافع في زمن معين».

  • فالموارد المستخدمة مثل الآلات والمعدات والمواد الخام والعاملين (الموارد البشرية).
  • والأموال تتمثل برأس المال.
  • أما المنافع فهي العوائد التي يجنيها المستثمر من المشروع، وتتمثل عادة في الإيرادات والأرباح.
  • أما الزمن المعين فهو عمر المشروع.

ويطلق على المشروع التجاري أحيانًا النشاط التجاري، أو العمل التجاري، أو الأعمال.

وتصنف المشروعات التجارية أو الأنشطة التجارية إلى أربعة مجالات رئيسة كما تظهر في الشكل الآتي هي:

 

  1. التجارة:

مشروعات التجارة تعتمد على إعادة البيع والوساطة سواء تجارة الجملة أو تجارة التجزئة أو التصدير والاستيراد، وتاجر الجملة هو الذي يشتري البضاعة من المصنع، ثم يبيعها إلى تاجر التجزئة، أما تاجر التجزئة فهو الذي نشتري نحن منه بوصفنا مستهلكين. فهو يشتري من تاجر الجملة، ويبيع على الأفراد ومثال ذلك محال التموينات الغذائية (البقالة)، ومحال القرطاسية والمستلزمات المكتبية، ومحال بيع الملابس, والصيدليات، والمتاجر الإلكترونية، ومحال الأثاث، وكشك بيع مستلزمات الجوال، ومحل بيع الألعاب الإلكترونية، وبيع مستلزمات الأطفال. فهذه كلها تقوم بالشراء من تاجر الجملة أو من المصنع، وتبيع مباشرة إلى الأفراد.

  1. الصناعة:

تقوم الصناعة الصغيرة السابقة بالمهام نفسها التي تقوم بها الصناعة بشكل عام، فهي تقوم بتحويل مجموعة من المدخلات (المواد الخام – الآلات- العمال) إلى مجموعة من المخرجات، وهي المنتجات تامة الصنع التي تباع بعد ذلك بالسوق. والصناعات الصغيرة متعددة ومتاحة لرواد الأعمال، ويمكنه الدخول في عدد كبير من مجالاتها. ومن ذلك الصناعات الحرفية المختلفة. ومنها صناعة الطباعة، وصناعة الأيس كريم، وصناعة الأثاث، وصناعة المنظفات، وصناعة الأواني الزجاجية، وصناعة الحرف اليدوية، وتصنيع وتعبئة الحلوى والمكسرات والكعك، وتصنيع منتجات البلاستيك، وهناك أمثلة أخرى على ذلك كثيرة.

  1. الخدمات:

الخدمات هي منتجات غير ملموسة، ولا تتطلب تخزينًا، ولا تحتاج عادة إلى استمثار كبير في المعدات كما هو الحال في مشروعات الصناعة والتجارة؛ لذا فإن مشروعات الخدمات من المجالات الجاذبة لأصحاب المشروعات الصغيرة. ومن أمثلة تلك المشروعات: خدمات السياحة والسفر، وأكشاك المأكولات الخفيفة والأيس كريم، وخدمات غسيل الملابس، والنزل الصغيرة وتأجير الاستراحات، ومحال التجميل، والمشاغل النسائية، وخدمات تصميم المواقع، وخدمات الطباعة والتغليف، وأعمال الديكور والتصميم، ومراكز إصلاح الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وخدمات التجميل والعناية بالبشرة، والبرمجة، وغسيل الملابس، وخدمات التوصيل والنقل، وصيانة الجوالات وبرمجتها، وتأجير الدراجات النارية.

  1. الزراعة.

المشروعات الزراعية تعتمد على منتجات الزراعة، وتتميز عادة بأنها موسمية بحسب نوع المحاصيل ومن أمثلتها مزرعة لإنتاج التمور، وحقول لإنتاج الخضراوات الخفيفة مثل النعناع والجرجير والبطيخ. وبيوت محمية صغيرة لإنتاج بعض الخضراوات، أو الورد أو بيع الفسائل عبر المشاتل الزراعية الصغيرة.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]