خطوات إنشاء المشروع الصغير

خطوات إنشاء المشروع الصغير

تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2021

يقول المثل: «إن خطوات الألف ميل تبدأ بخطوة» وإنشاء المشروع الصغير كذلك، فهو يتطلب المرور بخطوات ومراحل عدة حتى يبدأ، ثم يستمر، وينجح. ويمكن إجمال الخطوات الأساسية لإنشاء المشروع التجاري الصغير بالآتي:

خطوات إنشاء المشروع الصغير.

أولًا: تحديد المشروع.

تشمل هذه الخطوة تطوير الفكرة لتصبح فرصة، وتحديد المنتج المختار، ومدى حاجة السوق له، ومن هم العملاء؟ وكم رأس المال التقريبي المقترح؟ وفي هذا المقرر سوف نستعرض ضمن هذه الخطوة مراحل تحويل الفكرة إلى فرصة، والتعرف إلى السوق.

 

ثانيًا: الإعداد للمشروع.

تشمل هذه الخطوة خطة الأعمال، وتحديد العاملين بالمشروع، وتحديد موقع المشروع، وكيفية الإنتاج أو تقديم الخدمة، والإيرادات المتوقعة، والمصروفات المحتملة. وفي هذا المقرر سوف نستعرض خطة الأعمال.

 

ثالثًا: تقييم خيارات المشروع.

تشمل هذه الخطوة الخيارات الأساسية للمشروع مثل تحديد مصادر التمويل، فهل سيلجأ رائد الأعمال للاقتراض أم لا؟ ومن أين سيقترض؟ وكم سيقترض؟ وهل سيختار شريكًا له، أو سيقوم بالمشروع بمفرده؟ وأين موقع المشروع؟ ويحدد في هذه الخطوة أيضًا الشكل القانوني للمشروع. وفي هذا المقرر سوف نستعرض مصادر التمويل، والخطة التسويقية، والخيارات المهمة أمام رائد الأعمال، والشكل القانوني لمنشآت الأعمال، واختيارات الموقع.

 

رابعًا: تنفيذ المشروع.

تشمل هذه الخطوة البرنامج الزمني لتنفيذ عمليات المشروع، ومتى سيبدأ؟، وكيفية إدارة عملياته، وتقسيم الأعمال بين فريق العمل. وفي هذا المقرر سوف نستعرض إجراءات تأسيس المشروع، ووضع خطة التنفيذ. والتعرف إلى الجهات الداعمة لرواد الأعمال.

 

خامسًا: مراجعة المشروع وتقييمه.

تشمل هذه الخطوة تقييم أداء المشروع والعاملين فيه، ومدى ربحيته، ومدى تحقيق أهداف المشروع. وتشمل هذه الخطوة سبل متابعة المشروع وتقدمه ونموه، ووسائل المراقبة والسيطرة للأخطار المحتملة للمشروع قبل وقوعها، وأخيرًا وضع خطة احتياطية للخروج من المشروع.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]