اختيار الموقع المناسب للمشروع الصغير

اختيار الموقع المناسب للمشروع الصغير

تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2021

هناك خطوات عدة مهمة لكيفية اختيار الموقع المناسب للمشروع، فأحيانًا يكون الموقع للمشروع أهم عناصر نجاحه واستمراره، لذا فإن اختيار الموقع المناسب أمر حاسم جدًّا يحتاج إلى خطوات عدة تظهر في الشكل الآتي، وهي كما يأتي:

 

 

 

 

 

أولًا: تحديد أهمية الموقع للمشروع.

إن المهمة الأولى عند اختيار موقع المشروع هي التعرف إلى أهمية الموقع لمشروعك، فهناك مشروعات يكون للموقع أهمية كبرى لنجاحها. بينما هناك مشروعات أخرى لا يمثل الموقع لها أهمية كبيرة. ومن أمثلة النوع الثاني من المشروعات:

  • مشروعات الخدمات التي تمارس عملها في مكان وجود العميل مثل: تصوير الحفلات والأفراح. تنسيق الحدائق ونباتات الزينة.
  • المشروعات المعتمدة على استخدام الإنترنت والكمبيوتر.
  • مشروعات تجارة الجملة.

 

وإذا كان مشروعك يقع تحت تلك الأنواع فإنك تتمتع بميزة كبيرة، وهي توفير ما كنت ستدفعه من أموال لإيجار موقع، واستغلالها في الإنفاق على تنمية مشروعك وتوسعته. أما إذا كان الموقع مهمًّا لمشروعك ولنجاحه، فأنت مطالب عندئذ بالبحث عن الموقع الجيد والملائم لمشروعك الذي يمكن لعملائك أن يجدوك بسهولة.

 

 

ثانيًا: اختيار الموقع المناسب لمشروعك.

إن أهم عامل في اختيار الموقع المربح لمشروعك هو أن تحدد العوامل التي ستزيد من عدد عملائك وتجتذبهم إليك، ثم بعد ذلك تركز جهودك على اختيار الموقع الذى يتوافر فيه –على قدر الإمكان- أكبر عدد من تلك العوامل:

 

 

  • نوع المشروع وطبيعة الأنشطة التي ستمارسها:

تعتمد أهمية الموقع وأيضًا طرق جذب العملاء على نوع المشروع، وعلى طبيعة الأنشطة التي ستمارسها. وتختلف طرق جذب العملاء للموقع باختلاف نوع المشروعات. وأحد الاختلافات المهمة هو مدى أهمية حركة سير العملاء على الأقدام، وحركة سير السيارات. فمثلًا يُعدّ الموقع الأفضل لمتجر لبيع قطع غيار السيارات في شارع مزدحم بحركة السيارات حيث يمكن لسائقي السيارات رؤيته بسهولة والتوقف أمامه لشراء ما يحتاجون إليه.

بينما بالنسبة إلى كوفي شوب أو مطعم لبيع سندويتشات الشاورما فإن الموقع المفضل له حيث تزدحم حركة سير الأفراد على الأقدام وتجولهم حوله.

 

  • طبيعة الأنشطة التي سيمارسها المشروع:

فلو كان مشروعك هو إنشاء كوفي شوب لبيع المشروبات الساخنة فمن الطبيعى أن ما يزيد عدد العملاء هو وجود حركة سير كبيرة للجمهور في أثناء ساعات عمل المشروع. ولكن ما هي طبيعة الأنشطة التي سيمارسها الكوفي شوب؟ فإذا كنت تخطط لتوفير مكان لطيف وممتع للأفراد للجلوس وقضاء الوقت في الحوار أو القراءة، فإن ما يزيد عدد العملاء لمثل هذا النوع من النشاط هو وجود موقع الكوفي شوب داخل أو بجوار منطقة تسوق يرتادها الأفراد في أوقات فراغهم، أكثر منها في موقع مزدحم بحركة سير السيارات.

 

بينما إذا كنت تخطط لأن يكون نشاط الكوفي شوب هو مجرد تقديم خدمات سريعة من المشروبات من دون قضاء الوقت أو الجلوس، فإن الموقع الأفضل في تلك الحالة هو وسط البلد، أو حتى في طريق مزدحم بحركة السيارات. حيث يقف الأفراد لشراء ما يحتاجون إليه من مشروبات ساخنة عند مرورهم أمامه يوميًّا.

 

 

 

  • أهمية وجود المشروع بجوار مشروعات مشابهة:

وذلك على أساس أن المشروعات المشابهة لمشروعك تجذب إليها نوع العملاء الذين ترغب أنت أيضًا في اجتذابهم لمشروعك.

فمثلًا لو كان متجرك لبيع جواهر النساء أو الملابس، فأنت من دون شك ستحقق أرباحًا من وجود موقعك بالقرب من المتاجر التي تبيع ملابس النساء والأطفال؛ بسبب أن كثيرًا من النساء اللائي يتسوقن لشراء ملابسهن يقضين الساعات في التجول بين المتاجر التي تبيع تلك المنتجات، والمنتجات المشابهة المجاورة لها.

 

 

  • ملاءمة الموقع لميزانيتك المالية:

أحد العوامل المهمة في اختيار الموقع هو مقدار الأموال التي يمكنك توفيرها في سبيل الحصول على الموقع، والتي تتضمن الإيجار، وتكاليف التجهيزات للموقع.

 

 

 

أولًا: الإيجار:

من المؤكد أن جزءًا من خطة الأعمال لمشروعك تحدد مقدار الإيجار الذى يمكنك أن تدفعه، وتلتزم به كل شهر. ويمكنك التعرف إلى قيمة الإيجارات في أي موقع عن طريق اتصالك بسمسار أو وكيل للعقارات في المنطقة التي تفكر أن يكون الموقع فيها وإجراء حوار معه عن المواقع المتاحة للتأجير، ومساحاتها، والإيجارات لها.

وعادة ما يخبرك السماسرة بقيمة تأجير أي موقع بناء على متوسط الأسعار لكل متر مربع وذلك شهريًّا أو سنويًّا. وبناء على الإيجارات المختلفة تقوم بعد ذلك بالمقارنة بين المواقع المتاحة أمامك واختيار أفضلها.

 

  • سلبيات الإيجارات الرخيصة.

احرص على أن تكون واقعيًّا عند اختيارك لموقع المشروع، ومقارنتك للمواقع المعروضة عليك. فاختيار موقع بناءً على انخفاض قيمة إيجاره قد يترتب عليه ضرر لمشروعك قد يؤدي به إلى الفشل.

فبعض رواد الأعمال –وعلى الرغم من إدراكهم لأهمية الموقع لمشروعاتهم قد يختارون مواقع إيجاراتها منخفضة- كنتيجة لبعدها عن العمران أو وجودها في مناطق نائية بناءً على اعتقادهم أن ما سيوفرونه من قيمة الإيجار سيعوضهم عن انخفاض الإيرادات والمبيعات في الفترات الأولى من بدايات المشروع.

أو بناءً على اعتقادهم أنهم بهذا يمثلون الرواد الأوائل في هذه المواقع البعيدة، وأن المنطقة سوف تزدهر قريبًا بحلول العام المقبل، إلا أن ذلك قد لا يكون قرارًا سليمًا، فبالتأكيد المنطقة لن تزدهر بسرعة كافية لتدعم مشروعك، وخاصة في فترات البداية.

 

ثالثًا: تحديد تكاليف التجهيزات للموقع.

عند اختيارك للموقع لا بد أن تحدد عما إذا كانت التجهيزات الموجودة حاليًّا فيه ملائمة لمشروعك؟ أم أنك ستحتاج إلى إجراء بعض التعديلات عليها؟ ومن التجهيزات المهمة لموقع أي مشروع:

  • المستلزمات الضرورية لطبيعة المشروع. فمثلًا لو كان مشروعك هو متجر لبيع سندويتشات البرجر فلا بد أن يتوافر فيه أقل متطلبات المطبخ.
  • وجود خطوط تليفون حديثة وبرود باند للدخول للإنترنت.
  • إذا كان مشروعك مطعمًا لتناول الأطعمة المختلفة فلا بد من توفير الطاولات والمقاعد المطلوبة.
  • الطاقة الكهربائية التي يجب أن تكون كافية لاحتياجاتك.
  • مكيفات الهواء.
  • أماكن لانتظار السيارات، فلو كان مشروعك هو تقديم المشروبات الساخنة والمأكولات السريعة على الطريق، لا بد أن تتأكد من وجود مكان آمن لانتظار سيارات العملاء لحين إعداد طلباتهم.

 

 

 

إرشادات اختيار الموقع:

  • تعرف إلى متطلبات الأمن والسلامة والصحة لمشروعك.
  • إذا كان مشروعك عمل سندويتشات سريعة فلا بد من تأجير مكان تتوافر فيه فتحات صرف صحي، وأساليب مقاومة الحريق، وحوائط بمواد عازلة.
  • إذا كانت ممارستك لأنشطة مشروعك ستؤدي إلى نفايات كثيرة، فإنك ستحتاج إلى معدات التخلص من النفايات، أو حاويات كافية لحفظ القمامة.

 

رابعًا: المقارنة بين المواقع المتاحة.

يجب على رائد الأعمال أن يقوم بالمقارنة بين المواقع المتاحة أمامه بناء على العوامل السابقة ومدى توافرها في كل موقع، وذلك باستخدام الجدول الآتي واتباع الخطوات الآتية:

نفترض للتبسيط أن المتاح أمام أحد رواد الأعمال الصغار هما موقعان أ، ب، وأن العوامل المهمة بناءً على نوع المشروع وطبيعة النشاط الذي سيمارسه هي كما جاءت في العمود الأول من الجدول أدناه.

ويكون مطلوبًا من رائد الأعمال أن يضع أمام كل عامل من تلك العوامل تقييمه لمدى توافره في أي الموقعين بناءً على درجات من 1 إلى 5. حيث تشير:

  • الدرجة 5 إلى أن العامل متوافر بدرجة كبيرة.
  • الدرجة 4 العامل متوافر بدرجة متوسطة.
  • الدرجة 3 العامل متوافر.
  • الدرجة 2 العامل غير متوافر.
  • الدرجة 1 العامل غير متوافر على الإطلاق.

ثم يقوم بجمع القيم لكل موقع، واختيار أفضل الموقعين بناءً على من يحصل على أكبر عدد من درجات التقيمات.

 

 

 

 

 

خامسًا: التعرف إلى القوانين في الأماكن المعينة والتوافق معها.

هناك بعض القوانين التي تمنع إقامة أنشطة معينة في مناطق معينة. ولكن كيف تتعرف إلى ما إذا كان الموقع الذي اخترته يكون مسموحًا فيه إقامة مشروعك؟ وما إذا كنت تحتاج للحصول على أي موافقة؟

الإجابة عن هذه الاسئلة تتنوع من منطقة إلى أخرى، ففي بعض المناطق تكون موافقة الأنظمة المحلية (البلديات وغيرها) جزءًا ضروريًّا من إجراءات التسجيل. لذا يجب على رائد الأعمال أن يستفسر أولًا عن مدى توافق مشروعه مع القوانين المناسبة للعمل حتى لا يتعرض مشروعه للإقفال أو الغرامة الكبيرة.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]