قاعدة بيانات تقود إلى أكبر البرمجيات (اوراكل)

قاعدة بيانات تقود إلى أكبر البرمجيات (اوراكل)

هو الرئيس الثاني والمدير العام لأكبر شركة برامج في العالم. عام 1990م أعطي لقب (مدير أعمال السنة) من “Harvard Business School” ويحتل المركز التاسع في لائحة الرجال الأغنى في العالم من Forbes  مع شبكة قدرها 18,4 مليار دولار. هو لم يحول الشركة المبتدئة إلى شركة بعدة مليارات دولار، ولكن أيضًا إلى شركة سريعة النمو في قاعدة البيانات في العالم. إنه لورانس إيليسون.

ولد Lawerence Joseph Ellison في عام 1944م في مدينة نيويورك. والدته Florence Spellman تزوجت عن عمر 19 سنة. عندما أصيب إيليسون بالتهاب رئوي في عمر 9 أشهر، قررت إعطاءه لخالها وخالتها، اللذين يعيشان في جنوب شيكاغو لرعايته في بيتهم المتواضع الذي يتألف من غرفتين.

درس في ثانوية اسمها South Shore وبعدها ذهب في 1962 إلى جامعة Illinois ولكن لم يستمر، لأن أمه مرضت بالسرطان، وأخفق في تلك السنة. ذهب بعد ذلك إلى جامعة في Chicago، وعزم على أخذ شهادة في الرياضيات والفيزياء، ولكنه مرة أخرى أخفق بعد الربع الأول، وقال والده: إنه لن يفلح بأي شيء.

استفاد من دراسته الأخيرة أنه تعلم أشياء عن برمجة الكمبيوتر، وبدأ بالاندماج أكثر في مجال الكمبيوتر لوحده. وفعلًا أصبح يبرمج برامج بسرعة، وبدأ يكسب أموالًا كثيرة. بدأ يعمل في شركة اسمها Ampex Corporation وكان عليه صنع قاعدة بيانات لـ CIA، واسم البرنامج (Oracle)، وهذا الذي حدد عمله بعد ذلك. افتتح هو ورئيسه في Ampex  بعد ذلك معملًا بـ 2000 دولار. في البداية كان للخدمات الاستشارية، بعدها قرروا التركيز على مجال البرامج. وأسميا الشركة:

SDL, Software Development laboratories

اخترع كل من إيليسون وشريكه برمجة برنامج لحواسيب للمكتب وحواسيب كبيرة. وغيرا اسم الشركة إلى Oracle عام 1983 م. أسميا البرنامج (Oracle2)، مع أنه لم يكن يوجد الأول. كان يريد من ذلك الإيحاء أن النسخة الأولى نجحت نجاحًا باهرًا. وأخذ اسم المنتج عن CIA مشروعه في شركة Ampex

وهكذا إلى أن وصل في عام 2005 إلى نسخة. وفي عام 1981م أخذت  IBM Oracle  لكمبيوتراتها، وهكذا تضاعفت المبيعات من مرتين كل سنة إلى سبع مرات، وأصبح إيليسون مليارديرًا. والآن أغلب البنوك، وشركات الطيران والبيع تعتمد على قاعدة بيانات Oracle. في عام 2005، بلغت إيرادات أوراكل 11.8 مليار دولار أمريكي. وبنهاية عام 2018، بلغت إيرادات أوراكل 39.83 مليار دولار أمريكي.