التشبيك القماشي (فلكرو) Velcro

التشبيك القماشي (فلكرو) Velcro

ولد جورج دي ميسترال في مدينة نيون السويسرية في عام 1907. وعندما بلغ الثانية عشرة من عمره صمم لعبة على شكل طائرة، وقام بتسجيل الحقوق الفكرية لها. تخرج مهندسًا كهربائيًّا من أفضل كليات التقنية في أوروبا، وكانت هوايته تسلق الجبال. في عام1940 لاحظ كيف علقت البذور في حذائه وبنطاله وفراء كلبه، فقام بوضعه تحت المكبر البصري «الميكروسكوب»؛ ليعرف سبب الالتصاق الشديد، فلاحظ أن الأطراف المحدبة للبذور اشتبكت مع الصوف. من جراء ذلك هبط عليه إلهام: أن هذه الآلية في التشبيك القماشي لها من القوة والسهولة، بحيث تهدد عرش اختراع السحاب. ولكن فكرته قوبلت بالرفض والسخرية، فصمد لمدة 8 سنوات.

عبر التجربة والمحاولة والتعلم من الخطأ، توصل إلى أن خياطة مادة النايلون مع تعريضها للأشعة تحت الحمراء، يجعلها ذات أسنان معكوفة وحادة، وبذلك توصل إلى طريقة صنع قماش الخطاطيف. استعان جورج بصديق له يعمل نساجًا في مصنع أقمشة في مدينة ليون، حتى تمكن من إتقان إنتاج شريطي القماش، وفي عام 1955م تمكن من تسجيل اختراعه، وسماه فلكرو القماش السحري.

انحدر جورج من عائلة غنية، فباع شركته في أوج نجاحها، وكرس حياته لمساعدة أقرانه من المخترعين في تسجيل حقوقهم الملكية، ومن ثم تحويلها إلى المشاريع الناجحة.

انتشر اسم المنتج ليصبح اسمًا عالميًّا كما كانت شركته فلكرو العالمية اسمًا لامعًا في هذا المجال. وبالرغم من أن إنتاج المادة الأولى اعتمد على مادة نايلون، لكن اليوم تصنع فلكرو من الصلب، والفضة، والبلاستيك. توفي المخترع عام 1990 في سويسرا تاركًا اختراعًا عظيمًا للإنسانية.