نصائح للبحث الصحيح في شبكة الإنترنت لرواد الأعمال

نصائح للبحث الصحيح في شبكة الإنترنت لرواد الأعمال

تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2021

لكي تنشئ مشروعًا صغيراً ناجحًاا، وتديره، لا بد أن تتوافر لديك القدرة على التوصل إلى المعلومات المهمة على النت، واستخدامها لاتخاذ أفضل القرارات لمشروعك. وفيما يأتي نستعرض النصائح الخمس الأساسية للبحث بطريقة ذكية عن المعلومات:

  • تحديد الموضوع:

قبل أن تبدأ التعامل بطريقة عشوائية مع محركات البحث، وتبدأ في الكتابة على لوحة المفاتيح كلمات البحث، يجب عليك التوقف والتفكير. ونقطة البداية الأكثر أهمية هي تحديد نوع المعلومات التي تحتاج إليها.

هل أنت تبحث عن إحصاءات لتدعيم وجهة نظرك، أم تبحث عن آخر الآراء عن موضوع معين؟ بعد ذلك فكر في كل الكلمات المفتاحية لموضوعك. فمثلًا لو كنت تريد التوصل إلى معلومات عن استخدام الإنترنت في الإعلان، فسيكون ذلك من خلال اختيار كلمات مفتاحية مثل:

إنترنت، نت، ويب، مواقع الويب، تجارة إلكترونية، صناعة الإعلان، إعلانات الأعمال، الوسائط الإلكترونية، وغيرها.

 

  • تحديد نقطة الانطلاق:

يتضمن الإنترنت ثلاثة أنواع مهمة بوصفها نقاط انطلاق إلى حيث تريد الوصول من معلومات يحتاج إليها مشروعك، وهي:

محركات البحث: واحدة من أكثر نقاط الانطلاق شعبية هي استخدام محركات البحث مثل جوجل، وياهو، مع ملاحظة أن كل واحدة منهما تغطى جزءًا من الإنترنت، ولهذا فمن المفيد أن تستخدمهما معًا في بحثك.

قواعد المعلومات: الكثير من المعلومات على الإنترنت لا تكون متاحة عن طريق محركات البحث، أو دليل الموضوعات، بل تكون متاحة من خلال البحث فيما يطلق عليه قواعد المعلومات.

 

  • بداية البحث:

بالنسبة إلى بحثك عن معلومات متكاملة لوضع خطة الأعمال مثلًا، أو بحوث السوق، ابدأ بالبحث في التصنيفات الواسعة. قم بزيارة الدليل للموضوعات العامة المرتبطة بمشروعك لكي تفهم المصطلحات المستخدمة، وطرق تنظيم المعلومات.

 

  • تقييم ما توصلت إليه من معلومات:

في أغلب الأحيان يتم التغاضي عن خطوة تقييم المعلومات. ربما أنت قد تشعر بالراحة لأنك وجدت المعلومات التي تحتاج إليها، ولكن هل هي دقيقة؟ وهل هي ملائمة من حيث الوقت؟

تعد خطوة تقييم المعلومات ضرورية لاتخاذ قرارات ناجحة لمشروعك. استعرض مؤهلات مقدم المعلومات، والمراجع التي اعتمدت عليها للحصول على المعلومات، والتاريخ الذي قدمت فيه، والهدف الذي تم نشر المعلومات به على الموقع.

 

  • استفد من المعلومات الغنية في فيس بوك وتويتر:

إذا كنت تبحث عن مصدر جيد للمعلومات ووسيط اجتماعي أفضل، إذن اذهب إلى فيس بوك أو تويتر. فمعظم ملاك المشروعات الصغيرة على ثقة كبيرة بأن الوسائط الاجتماعية هي المكان على النت الذي يقضي فيه أغلب الأفراد أوقاتهم.

وهكذا فهذه هي النصائح الخمس الأساسية للبحث عن المعلومات على الإنترنت التي ستؤدي بك إلى التوصل إلى أفضل المعلومات اللازمة لمشروعك.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]