مصادر المعلومات لإنشاء المشروع الصغير

مصادر المعلومات لإنشاء المشروع الصغير

تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2021

البحث عن المعلومة الصحيحة هو أحد مقومات النجاح للمشروع، ومن أهم المدخلات التي تعين على اتخاذ القرار الصحيح. والبحث لا يقتصر على الفكرة المناسبة فقط، وإنما يشمل جمع المعلومات المفصلة التي تجيب عن الأسئلة الأساسية بوضوح. ومن ذلك يجب عليك أن تعرف السوق المناسب لفكرتك وأن تقوم بتحديد المنافسين ومعرفتهم، وما هو الشيء المميز لديك؟ وما هي نقاط ضعف مشروعك وقوته؟ كل هذا سيسهل عليك تحويل الفكرة إلى مشروع ناجح. وهل سيوجد أمامك عقبات لدخول السوق؟ وهل تعرف من أين ستحضر الآلات والمعدات وربما المواد الأولية؟

هذه الأسئلة وغيرها من المعلومات من المهم الإجابة عنها وتوافرها من مصادرها الموثوقة لاتخاذ القرارات الصحيحة في جميع مراحل المشروع. ومن المفيد أن تقوم بجمع المعلومات بنفسك والتعرف بذاتك إلى المجال الذي ستعمل فيه ومن هم المنافسون لك؟ فجمع المعلومات شخصيًّا يتيح لك التعلم واكتساب المعرفة اللازمة في المجال. وسيتيح لك التعرف إلى المصاعب وربما مفاتيح النجاح لدى من تقابلهم، وتسمع منهم.

ومن مصادر المعلومات المفيدة ما يأتي:

  • الغرف التجارية

تعتبر الغرف التجارية من المصادر التي لديها ثروة من المعلومات. وربما وجدت فيها بعض الأقسام واللجان التي تهتم مباشرة بفكرتك. كما ويتوافر لديها النشرات الدورية الخاصة والإحصاءات، واسأل عما إذا كان لديها الأدوات التي تساعدك على تأسيس مشروعك.

  • المعارض التجارية

فكر جيدا في حضور المعارض التجارية ذات العلاقة بمشروعك أو فكرتك. الأمر الذي سيمكنك من الاتصال بمئات الأشخاص الذين يشبهونك في التفكير، وكذلك الأشخاص الذين يقومون بالفعل بما تريد ان تقوم به بنجاح.

  • المجلات التجارية

لكل صناعة مجلة تجارية خاصة بتلك الصناعة. حاول الحصول على المجلة الخاصة بصناعتك وكذلك احصل على العديد من الأعداد السابقة منها خاصة إن كانت معروضه على النت. وينبغي أن تكون قادرًا على ملاحظة التوجهات الصناعية، ومعرفة الأخطاء لتجنبها، والتكاليف المستقبلية، وغير ذلك.

  • المقابلات الشخصية مع المجربين

ليس هناك بالفعل شيء يضاهي التحدث مع الأشخاص المرتبطين بمشروعك المستقبلي. فهؤلاء يملكون المعلومة المطبقة والمجربة، وكما قيل «إسأل مجرباً ولا تسأل طبيباً» وحاول أن تستهدف صنفين هما العملاء المستخدمون للمنتج، والمنافسون المحتملون.

  • الخبراء والمرشدون

حاول أن تستفد من الخبراء في إدارة الأعمال في الكليات والجامعات، واستفد من الجمعيات المهنية في مجال الأعمال واحرص عن البحث عن التطبيقات التي يتواجد فيها المرشدون في مجال مشروعك (Mintors).

  • الجهات الداعمة

هناك جهات داعمة ومتخصصة في كل دولة لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة. إحرص على التواصل معهم والاستفادة من خدماتهم الاستشارية والمعلوماتية، والتسهيلات التي يقدمونها.

  • المكتبات

المكتبات المتخصصة والعامة هي مصدر أساس للمعلومات، وستجد في شبكة الإنترنت مكتبات إلكترونية تتيح لك جمع كثير من المعلومات حول إنشاء المشاريع. واستفد من قواعد المعلومات التي تعرضها المكتبات لمشتركيها، ففيها شروحًا وتحليلًا كبيرًا للأسواق وتوجهاتها وحاضرها ومستقبلها. هناك برامج قواعد معلومات تجعل من عملية البحث السوقي للمشروع أمرًا سهلًا وميسرًا.

  • المجموعات والمنتديات عبر الإنترنت

استفد من المجموعات في الإنترنت فستجد حتمًا مجموعة مهتمة بمشروعك. وشارك في المنتديات بل ويمكنك إنشاء منتدى تطرح فيه كثيرًا من الأسئلة التي تهمك. والإنترنت مجال فسيح ستجد فيه أيضًا مشاريع مشابهة، وتجد فيها نماذج جاهزة للخطط الأعمال، ودراسات الجدوى المصغرة، والخطط التنفيذية والتشغيلية، والأدوات والأجهزة وغيرها من المعلومات الضخمة التي ستوفر لك معلومات ضخمة.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]