مشروع تجارة خامات صناعة الملابس

مشروع تجارة خامات صناعة الملابس

تاريخ النشر: 1 سبتمبر، 2021

تنتشر مصانع ومشاغل ومحلات خياطة وصناعة الملابس في كل مكان من حولنا وذلك لأن الملابس سلع اساسية يحتاج اليها كل انسان ، والجدير بالذكر ان جميع تلك المحلات والمصانع والمشاغل تحتاج الي خامات متنوعة لتتمكن من انتاج وصناعة الملابس المختلفة ، ومن امثلة هذه الخامات (الاقمشة بأنواعها والوانها المختلفة ، الازرار بأنواعها واحجامها ، الشماعات او العلاقات ، السحابات ، الخيوط ، الكباسين ، الاكسسوارات المختلفة ) ، هذا ويمكن لنا ان نتاجر في مجموعة بسيطة من تلك الخامات على ان نتوسع فيما بعد ، بمعنى ان نقوم بتوزيع الاقمشة والخيوط فقط في البداية على المصانع والمشاغل ومحلات صناعة الملابس ومع الوقت سنربح المال ويمكننا استغلالة في توسعة النشاط وذلك بشراء خامات اضافية مثل الاكسسوارات والازرار وغيرهم من الخامات ونوزعها ايضاً بنفس الطريقة وبالتالي ستزداد ارباحنا وهذا هو الغرض الاساسي من المشروع.

موقع ومساحة المشروع:

ستحتاج الى محل كبير نسبياً في منطقة سكنية تنتشر بها محلات ومشاغل ومصانع صناعة الملابس، ويتم تجهيزة بأرفف خشبية وفاترينات وادوات اضافية مثل ادوات القص والقياس والتحديد وغيرهم من الادوات الاخري التى تسهل العمل ، كذلك يجب تجهيز المحل بالاثاث اللازم مثل مكتب لحفظ الاوراق والدفاتر والاموال وكراسي ليستريح العملاء عليها وغيرهم من المستلزمات والتجهيزات التي يراها صاحب المشروع ضرورية.

كيفية شراء البضائع:

يوجد مستوردين كثر يقومون بإستيراد الاقمشة والخيوط وخامات صناعة الملابس الاخري من دول عديدة مثل تايلاند وتركيا والصين وغيرهم من البلدان ، ويمكننا ان نبحث عن هؤلاء المستوردين ونعاين بضائعهم ومن ثم يمكننا ان نتعامل مع افضل مورد او افضل الموردين الذين يقدمون لنا المنتجات التى نحتاجها بأفضل الاسعار الممكنة ، هذا وعند البحث عن هؤلاء الموردين يمكننا ان نستعين بمحركات البحث الالكترونية وكذلك يمكننا تصفح المجلات الاعلانية كما يمكننا سؤال الاخرين ممن لهم خبرات في مجال تجارة وصناعة الملابس.

 

العمالة المطلوبة للمشروع:

يحتاج المشروع الى اكثر من موظف للعمل بالمحل ويمكن في البداية الاكتفاء باثنين موظفين فقط بشرط ان تكون لهم خبرة جيدة في المبيعات كما يجب ان يتواصل معهم مالك المشروع بشكل مستمر ويرشدهم ويقدم لهم الدعم والنصح ، هذا ويحتاج المشروع الى موظفين اخرين مسؤلين عن التسويق والتوزيع ويتم تحديد عددهم بناء على حجم البضائع وحجم المهام واماكن تواجد العملاء وغيرهم من المعايير.

بيع وتجارة خامات صناعة الملابس:

  • يمكن البيع عن طريق المشروع نفسه .
  • يمكن عمل اعلانات في المجلات الاعلانية مع ارفاق ارقام التواصل وعنوان المتجر.
  • يمكن عمل حملات اعلانية الكترونية تستهدف بها العاملين في صناعة الملابس.
  • يمكن تكليف موظفين التسويق والتوزيع بعمل زيارات لمحلات الخياطة ومصانع ومشاغل صناعة الملابس المتواجدة في المدينة والمناطق المجاورة.
  • حاول عقد صفقات مستمرة مع بعض العملاء ، بمعنى ان تتفق معهم على تزويدهم بالخامات التى يحتاجون اليها في الوقت المناسب ، وهذة الخطوة تتطلب منك التزام تام واهتمام كبير حتى لا تخسر العملاء لصالح منافسين لك.

ملاحظات هامة جداً:

  • يجب عمل دراسة جدوى للمشروع حيث انة من المشاريع المهمة والتى يجب ان تدرس بعناية قبل تنفيذها فعلياً على ارض الواقع.
  • يجب ان تستفيد من خبرات وتجارب ونصائح الاخرين لك كما يجب ان تكون لك نظرتك الخاصة.
  • عند التنفيذ يجب ان تستعين بموظفين اكفاء قادرين على تقديم الكثير للمشروع، وبالطبع يجب ان تقدرهم مادياً ومعنوياً لتكسب ولائهم.
  • حافظ على عملائك وتواصل معهم بشكل مستمر وقدم لهم عروض جديدة ونفذ طلبياتهم في الوقت المتفق علية حتى لا يضطروا الى البحث عن مصدر اخر لتوريد خامات صناعة الملابس لهم.

المصدر : موقع مشاريع صغيرة

https://small-projects.org/%d8%ae%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%b5%d9%86%d8%a7%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%a8%d8%b3/