كيف يمكن أن تتجنب الفشل؟

كيف يمكن أن تتجنب الفشل؟

تاريخ النشر: 6 أكتوبر، 2021

الفشل ليس عيبًا والإخفاق ليس نهاية المطاف، وقد يفشل رائد الأعمال لكنه ربما استفاد كثيرًا من ذلك الفشل لنجاح قادم، ولولا وجود الفشل لما استطعنا معرفة كيف الوقوع فيه. وفي هذا القسم نورد عددًا من الاقتراحات التي يمكن أن تساعد على علاج أسباب فشل المشروعات الصغيرة وهي كما يأتي:

  • افهم مشروعك بعمق: 

من المهم بناء الخبرة والمعرفة المناسبة للنشاط الذي سيزاوله رائد الأعمال. حيث ينصح المستثمر بداية بتحصيل المعرفة اللازمة عن القطاع الذي سيتم الاستثمار فيه وجمع كل المعلومات اللازمة لذلك ومن جميع المصادر من خلال الاطلاع على المصادر المكتبية المختلفة كالمجلات والدوريات، والكتب، والتقارير، والإحصائيات. من الضرورة الاتصال بالموردين والعملاء والهيئات التجارية وكل من له علاقة بالقطاع الذي يمكن الاستثمار فيه.

  • تطوير خطة عمل ملائمة: 

إن إعداد خطه عمل Business plan يعد أمرًا مهمًّا لأي رائد أعمال يسير في طريق غير واضح، وعلى الرغم من ذلك، فإن الكثير من رواد الأعمال لا يخصصون جزءًا من وقتهم لتطوير هذه الخطة. ومن فوائد خطة العمل أنها تساعد على تمهيد طريق النجاح، وتعد وسيلة للمقارنة وقياس الإنجازات الحقيقة فضلًا على أن الخطة تساعد رائد الأعمال على التأكد من صحة الفروض قبل اتخاذ أي قرارات مرتبطة بالاستثمار. وتساعد على مواجهة الصعوبات والتحديات والإجابة عن أهم الأسئلة قبل الاستثمار.

  • إدارة مصادر التمويل:

إن أفضل وسيلة لمواجهه الصعوبات المالية هي تطوير نظام عمل، ومن ثم استخدامه في اتخاذ القرارات الصحيحة، ولا يمكن لأي رائد أعمال تحقيق الرقابة في الاستثمار إذا لم يكن قادرًا على المحافظة على مركزها المالي. وإن أول خطوة في إدارة المصادر المالية بجدارة هي الحصول على رأس مال تأسيسي جيد حيث إن تكاليف التأسيس باهظة جدًّا.

  • فهم القوائم المالية: 

من المهم أن يطلع رائد الأعمال على وضع استثماره من خلال الاعتماد على السجلات والقوائم المالية، حيث إن هذه القوائم تمثل وسيلة إدارية صعبة. ومن متطلبات النجاح الأساسية في أي مشروع هي بناء المفاهيم البسيطة للمحاسبة والتمويل. حيث إن التفسير الملائم لهذه القوائم يعتبر مؤشرًا يعتمد عليه للتأكد من صحة الاستثمار، أو التعرف إلى المشكلات التي يمكن أن يتعرض لها المشروع، ومن أمثله ذلك انخفاض المبيعات، وتدهور الأرباح، وارتفاع الديون، وتقلب رأس المال العامل.

  • إدارة الأشخاص بنجاح: 

على الرغم من محدودية عدد العاملين في المشروع الصغير إلا أنه لا بد من معرفه إدارة الناس بنجاح حيث إن من متطلبات المشروع استقطاب كفاءات متدربة، ويقدم لها حوافز ملائمة. وهذا الأمر مهم حيث إن كفاءة الأشخاص هي التي تحدد مدى نجاح المشروع. وهذه القضية تمثل أحد التحديات التي تواجهها المشروعات الصغيرة.

  • اهتم بنفسك:

إن نجاح أي مشروع يعتمد بشكل كبير على سلامتك واهتمامك وتمتعك بصحة جيدة؛ لذا من المهم معالجة أي ضغوط يتعرض لها رائد الأعمال. وإن من المهم إدارك أن أهم ما يمتلكه المستثمر هو وقته حيث إن من المهم إدارة هذا الوقت بنجاح. ولا يمكن تحقيق هذا النجاح من دون عزيمة وإصرار وصبر.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]