إجراءات تأسيس المشروع الصغير

إجراءات تأسيس المشروع الصغير

تاريخ النشر: 23 مايو، 2021

إن إجراءات إنشاء المشروع الصغير تتطلب تراخيص رسمية مختلفة بحسب النشاط الذي تقوم به. وتتنوع الجهات التي يجب أن تراجعها كي تحصل على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط. وتختلف الاإجراءات من دولة إلى أخرى، وسوف نستعرض ما يتعلق في بيئة الأعمال في السعودية. وبالعموم فإن المشروعات الصغيرة تحتاج إلى أن يكون لديها ما يأتي:

  • السجل التجاري: 

وهو وسيلة لجمع المعلومات عن التجّار والشركات وعن العناصر المختلفة التي يتألف منها نشاطهم.

يتضمن السجل التجاري معلومات عن اسم التاجر ومعلوماته الشخصية، والاسم التجاري للنشاط وعنوانه، ونوع النشاط ورأس المال، واسم مدير المشروع ومعلوماته. ويتم استخراج السجل التجاري من وزارة التجارة بعد استيفاء شروط عدة منها أن يكون المتقدم قد أكمل سن الثامنة عشرة. وأن يشترك في الغرفة التجارية الصناعية. وقد خصصت وزارة التجارة موقعًا إلكترونيًّا لاستخراج السجل التجاري الإلكتروني. ويمكن زيارة الموقع على رابط الوزارة الآتي:   http://www.mci.gov.sa/

 

  • الاشتراك في الغرفة التجارية.

يوفر الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية عددًا من الخدمات مدفوعة الثمن منها:

  • خدمات تصديق المعاملات.
  • تقديم خدمة التصاريح.
  • تقديم خدمة اعتماد التواقيع.
  • خدمات مساندة أخرى.
  • ترخيص المحال التجارية. 

لترخيص المحال التجارية، فإن رائد الأعمال يحتاج إلى التعامل مع أمانة المنطقة (البلدية). وربما بعض الجهات التي تضع اشتراطات أخرى قبل الحصول على الترخيص من أمانة المنطقة، ومن أمثلة تلك الأنشطة التي تحتاج إلى ترخيص لمزاولتها هي:

  • أنشطة تحتاج إلى ترخيص من وزارة الصحة كالمنتجات الغذائية، والخدمات والمنتجات الصحية.
  • أنشطة تحتاج إلى ترخيص من وزارة النقل والمواصلات كمكاتب تأجير السيارات، ومكاتب السفر والسياحة.
  • أنشطة تحتاج إلى ترخيص من وزارة الزراعة كأكشاك بيع أسماك الزينة ومحال الزهور.
  • أنشطة تحتاج إلى ترخيص من وزارة الثقافة والإعلام كالمكتبات، ومحال التصوير النسائية، والتسجيلات السمعية والبصرية، ومكاتب الدعاية والإعلان.
  • ترخيص المحال المؤقتة.

هناك عدد من الاختيارات التي تكون متاحة أمامك بوصفك تاجرًا صغيرًا عند التفكير فى البيع في أماكن مؤقتة كتأجير مكان لعرض وبيع منتجات وخدمات مشروعك في أماكن مؤقتة أو محدودة مثل:

  1. تأجير كشك فى أحد المجمعات التجارية الكبيرة أو مراكز التسوق التجارية (أو ما يعرف بالمولات). 

يتم تقديم الطلب للمركز إلكترونيًّا أو حضوريًّا. وبعد أن يقوم المركز بالتأكد من صحة البيانات التي سجلتها فى الطلب، يتم التفاوض وتوقيع عقد الإيجار، ويمكنك حينها بدء مزاولة النشاط داخل المحل.

  1. تأجير مكان فى البازارات.

تختلف البازارات عن الأكشاك فى مراكز التسوق الكبرى بكونها معارض مؤقتة. ويتم الوصول إلى تلك البازارات من خلال ما يتم الإعلان عنه فى مواقع التواصل الاجتماعى، والصحف الورقية، والإلكترونية. ويتم التعاقد من خلال التواصل مع مقيمي هذه المعارض من خلال عناوينهم الإلكترونية ثم الاتفاق معهم على المساحة والمدة والسعر.

وتختلف البازارات عن الأكشاك فى مراكز التسوق الكبرى بكونها معارض مؤقتة، ولا يتطلب منك فى حالة تأجير مكان فى البازار التعامل المباشر مع الجهات الحكومية، حيث يتولى هذه المهمة الجهة المسؤولة عن البازار.

وتجدر الاشارة إلى النقلة النوعية التي أحدثتها المواقع الإلكترونية وتطبيقات الجوال وشبكات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك، وتويتر، ويوتيوب، وإنستقرام وغيرها، سهلت البيع والتواصل المباشر مع العميل والتواصل مع الجهات ذات الاختصاص للحصول على التراخيص اللازمة.

 

هذا المقال هو رأي شخصي للكاتب. فما ذكر فيه قد يناسب الزمان والمكان الذي قد كتب حينه،  وقد لا يتناسب مع الحاضر اليوم أو المستقبل، أو ربما عبر عن نفس الحال والمقال، كما هي الحال في دورة الدهور والأزمان وتجدد الأفراح والأحزان. وكما قيل فالتاريخ يعيد نفسه.

أ. د. أحمد الشميمري، أستاذ التسويق وريادة الأعمال- جامعة الملك سعود،الرياض [email protected]  [email protected]