منصات العمل الحر الشهيرة

منصات العمل الحر الشهيرة

تاريخ النشر: 23 مايو، 2021

يوجد على شبكة الانترنت عدد من منصات العمل الحر التي توفر بوابة لرواد وشباب الأعمال للدخول في مجال العمل الحر وريادة الأعمال والانتاجية بطريقة سهلة وميسرة ومن تلك المنصات الشهيرة الانجليزية والعربية ما يلي :

 

  • Elance

أحد أكثر مواقع العمل الحر نشاطاً، وأحد أكبر مواقع هذه الفئة على مستوى العالم على الإطلاق، موقع Elance  أصبح مؤخراً عضواً ضمن مجموعة Upwork وهي منصة تضم أفضل الشركات التي تهتم بالتوظيف والعمل في العالم وهي التي تضم أيضاً منصة oDesk حيث انضما معاً في عام 2014، ومن ثم أصبحا تحت راية Upwork في هذا العام. تُتيح لك هذه المنصة ليس فقط البحث عن وظيفة ولكن البحث عن مُوظفين أيضاً، وذلك فقط من خلال تسجيل حساب في الموقع.

  • Freelancer

يعتبر موقع Freelancer أحد أقدم وأعرق المواقع في هذا المجال. حيث يحتوي على ما يزيد عن 17 مليون موظف وعامل حر يأتون إليه من أكثر من 247 دولة حول العالم من مختلف الديانات والأفكار والعروق. يُمكن من خلال هذا الموقع أن يقوم المُشغلين بتوظيف أصحاب الأعمال الحرة ليقوموا بالعمل في مجالات مثل تطوير البرمجيات والكتابة وإدخال البيانات والتصميم وحتى يصلون إلى الهندسة والعلوم والمبيعات والدعايا والحسابات والخدمات القانونية.

  • خمسات

يعتبر موقع خمسات المنصة العربية الأولى للمُستقلين كي يقوموا ببيع وشراء الخدمات المُصغرة، حيث يجمع الموقع بين الشباب العربي المُستعد لتقديم الخدمات، وبين فئة المُشترين المُستعدين لشراء هذه الخدمات، والتي لا يزيد سعرها عادةً عن خمسة دولارات وهو ما جاء منه تسمية الموقع. وبذلك يُوفر دخلاً مُناسباً للشباب العربي، بجانب الخدمات المُميزة ذات السعر الاقتصادي للأفراد والشركات الناشئة.

  • بحر

بوابة تجمع بين المحترفين المستقلين مع أصحاب العمل والمشاريع. تتميز البوابة بوجود عدد كبير من المهارات التي تتيح لأكبر عدد من المحترفين الاستفادة والعمل، كما تشمل العديد من التخصصات على سبيل المثال (تطوير المواقع، الجوالات، الترجمة، الكتابة، التصاميم، المبيعات والتسويق، خدمة العملاء، ادارة الشبكات، تحليل البيانات، الاعمال والاستشارات، الهندسة والتخطيط).

  • آي خدمة

موقع أي خدمة هو موقع خدمي يقدم عرض وطلب الخدمات بين المُستقلين والأفراد والشركات الناشئة مقابل مبلغ من المال في حدود من خمسة إلى خمسة وعشرين دولار وفى هذة الحالة بعد تسليم الخدمة و موافقة ورضا المشتري يتم خصم 20% من قيمة الخدمة كمصاريف للموقع و يتم تسليم المبلغ المتبقى 80% الى مقدم الخدمة وذلك بعد 10 أيام من عملية تسليم الطلب و اعتبارة مكتمل. يعتمد الموقع حالياً بشكلٍ كامل على خدمات الدفع الإلكتروني مثل كاش يو وون كارد وباي بال لسداد قيمة الخدمات كما يستخدمها أيضاً في تحويل المُستحقات للمُشتركين.

  • مستقل

موقع مستقل يعرض المشاريع وطلب المُستقلين الذين يُساعدون في تنفيذها أو أن يعرض الشاب نفسه كمُستقل وينتظر أصحاب المشاريع لكي يطلبونه. ويمكن للمستقلين العمل عن بعد من المنزل من خلال استعراض المشروعات عبر موقع “مستقل” وتقديم عرضهم لأصحاب الأعمال، ويضمن الموقع حقوق المستقل وصاحب العمل، ويستلم المستقل أرباحه مباشرة من الموقع مع خصم نسبة تتراوح بين %7 إلى 20% وفقا لتكلفة المشروع، وتشمل المجالات المقدمة من خلال الموقع، التصميم والتسويق وتطوير المواقع والتطبيقات وإنشاء المحتوى والترجمة إلى جانب مجالات أخرى.

  • نبش

انطلقت منصة نبش عام 2015, ويعمل من خلالها أكثر من 75 ألف مستقل، ويعتبر نبش من أبرز منصات العمل الحر العربية، حيث يوفر سوق عمل عبر الإنترنت يربط بين أصحاب الأعمال والمواهب أو أصحاب المهارات، للعمل من خلال الموقع، ما على المستقل إلا تسجيل بياناته كاملة والتي تشمل مهاراته وأمثلة على أعماله.

 

  • بيكاليكا

يعتبر بيكاليكا متجرا يتيح للمصممين المحترفين بيع أعمالهم سواء تصاميم ويب أو قوالب أو شعارات أو مطبوعات أو أيقونات، يعرض المصمم أعماله من خلال الموقع للشراء وعند شرائها يحصل على أرباحه من خلال “بيكاليكا” لكن الموقع يقتطع %40 من الأرباح مع السماح للمصمم ببيع أعماله من خلال أي موقع آخر

 

  • Soundeals

هذه المنصة تجمع أصحاب الأصوات الجميلة والموهوبة مع أصحاب المشاريع الباحثين عن صوت مؤثر يوصل الرسالة المطلوبة، يمكنك تقديم خدمات للتعليق الصوتي على مقاطع الفيديو التسويقية أو تسجيل كتيبات أو كتب وغيرها من الخدمات من خلال الموقع بالمقابل الذي تريد كما يمكنك الإطلاع على المشروعات التي طرحها أصحاب الأعمال وتقديم عرضك لتنفيذ مشروعاتهم.

وتتم جميع المعاملات المالية داخل الموقع ويحصل Soundeals على عمولة قدرها 30% من عائد بيع الخدمات وتنفيذ المشروعات.