الفرانشيز سر نجاح ماكدونلد

الفرانشيز سر نجاح ماكدونلد

ولد في أكتوبر عام 1902م في إلينوي. لم يذهب إلى المدرسة قط. بالمقابل كان دائمًا يحلم، والكتب كانت الشيء الممل له. كان يحب الإثارة، ويحلم كيف يمكنه التعامل مع كثير من الأشياء. عندما كان عمره 15 سنة كذب على الصليب الأحمر، ليصبح سائقًا لسيارة إسعاف. كانت حين ذاك الحرب العالمية مشتعلة، وكان يريد أن يكون حاضرًا مع الحدث، وعمل ما يقدر عمله، وذهب إلى Connecticut  للتدريب، ولكن الحرب انتهت قبل أن يستطيع تطبيق ما تعلمه.

وفي عام 1954م وصلت أخبار مطعم الهمبرغر إلى راي كروك Ray Kroc، الشاب الذي كان يسوق ماكينات خلط الحليب تدعى ملتيميكسر، وعرف أن المطعم يشغل 8 ماكينات. توجه كروك إلى المطعم ليسوق ماكينته، وفوجئ لدى مكوثه بعض الوقت في المطعم بسرعة الخدمة والنظافة، ولاحظ مدى تعلق الناس بوجبات الهمبرغر السريعة، فخطرت ببال الرجل فكرة التوسع في أعمال المطعم في أنحاء الولايات المتحدة، وبدلًا من تسويق ماكينته طرح كروك على الأخوين ماكدونالدز الفكرة، وعرض نفسه كشريك بعد أن يحصل على حق حصري باستخدام الاسم في استثماره.

في عام 1955م اختار الشركاء اسم Mc donald’s Systems Inc.  وتم تغيير الاسم بعد خمس سنوات إلى McDonal’s Corporation أخذ منهم وكالة، وفتح أول مطعم له في Des Plaines Illinios  عام 1955م. في السنة التالية أسس Franchise Reality Corp. وأجر أراضي لمشاريعه.

وبعد عشر سنوات وصل عدد المطاعم إلى 200 مطعم حول أمريكا. وبعد 6 سنوات اشترى من الإخوة المطعم بـ 2,7 مليون دولار. حينها حصل على السيطرة الكاملة للمشروع. كان مهتمًّا أن يجعل السلسلة كبيرة جدًّا. في حين أنهم كانوا مقتنعين بما لديهم ولم يهتموا أن تكثر الطلبات، أو يتعرضوا إلى أخطار كبيرة. ترك أساسيات عملهم في التجارة، وحاول أن يعمل تحسينات في مكان آخر.

وفي عام 1963م افتتح 500 مطعم – وقدم الهمبورغر رقم مليار، وأطلق مهرجه المعروف، وأصبح مشهورًا، والمهرج أصبح محبوبًا ومألوفًا لدى 96% من الأطفال الأمريكيين. كما أن الاسم أصبح معروفًا أكثر من اسم رئيس أمريكا نفسه. وفي عام 1974م عين مكانه شخصًا آخر ليدير الشركة. وفي عام 1984م توفي بنزلة قلبية عن عمر يناهز 81 عامًا. بعد 10 أشهر من مماته باعت الشركة الهمبورغر رقم الخمسين مليارًا.

تستقطب (ماكدونالدز) يوميًّا نحو 52 مليون شخص في مطاعمها البالغ عددها أكثر من 30 ألفًا في أكثر من 120 بلدًا حول العالم. كما حققت (ماكدونالدز) مبيعات مجمعة بلغت 23 مليار دولار في حتى نهاية 2007م. أما عام 2018 فقد حققت ماكدونالدز 5,14 مليار دولار. وعدد من الفروع فاق 36,000 معظمها فرانشايز في 120 دولة حول العالم.