مشروعك.. مشغل خياطة

مشروعك.. مشغل خياطة

تاريخ النشر: 1 سبتمبر، 2021

تُجيدين الخياطة والتطريز والأعمال اليدوية.. وتريدين أن تبدئي مشروعك الخاص من المنزل أو بورشة صغيرة ، لتحققي فيها حلمك ؟.. «سوبر ماما» ستساعدك علي وضع حلمك علي أول الطريق الصحيح.

أسئلة تسألينها لنفسك :

كم لديكِ من وقت الفراغ ورأس المال لتخصصينه لهذا المشروع؟

هل لديكِ المكان المناسب الذي يساعدك علي بدء هذا المشروع بالفعل؟ وهل سيكون لكِ منافسين في نفس المنطقة أو الشارع؟

هل فكرة المشروع تناسب قدراتك وميولك وخبراتك؟

هل ستبدئين المشروع بمفردك أم ستحتاجين لشريك؟

ما هو تصورك للمشروع وتطبيقة علي أرض الواقع وكيفية تطويره علي المدي البعيد؟

هل تريدين القيام بالمشروع لجني المال .. أم أن لديكِ شغفاً بالخياطة والتطريز ؟ أم أن لديكِ الكثير من وقت الفراغ الذي تريدين استثماره فيما تحبين؟

ما هو اسم المنتج واللوجو الذي ستختارينه لمشروعك؟

ماذا ستفعلين إذا واجهتك المصاعب أو الخسائر .. وما هي خطتك لمواجهة ذلك؟

هل لديكِ القدرة علي إدارة مشروع ، فريق عمل ، وعمل خطة ودراسة جدوي للمشروع وتطوير العمل وطرق التسويق والتغليف والبيع؟

هل لديكِ القدرة علي خلق قاعدة من العملاء الذين جربوا منتجك ويثقون به تماما والمحافظة علي هذه القاعدة وتطويرها؟

ما هي الأمور التي تميز منتجاتك عن غيرها في السوق؟

وما هو نوع الخياطة الذي ستختارينه لمشروعك ؟.. ملابس الخروج ؟ ملابس البيت ؟ الأطفال ؟ السوارية ؟ العبايات والجلاليب ؟ الستائر والملايات والمفارش ؟ أشغال التريكو والكروشية ؟ التي شيرت ؟

كيف تبدئين ؟

1 – مكان المشروع والرخصة                             :
عليكِ أولاً أن توفري المكان المناسب للمشروع ، سواء كان هذا المكان هو داخل منزلك أو في شقة خاصة تمليك أو إيجار ، عليكِ اختيار مكان بإيجار بسيط في البداية ، وفي حي ليس به من يقدم نفس الخدمة بشكل أفضل أو سعر أقل ، عليكِ أن تحصلي علي الترخيص التجاري لمزاولة نشاطك إذا كنتِ تنوين التوسع في المشروع لاحقاً.

2 – تأثيث المكان                                :
راعي أن يكون المكان مناسبا لحجم المشروع الذي تخططين له ، اهتمي بديكور المكان والألوان والتنظيم والنظافة وطريقة العرض ، وخلق بيئة تشجع العاملين بالمكان علي الإبداع وإنجاز العمل بالصورة اللائقة ، الأمر لن يحتاج للكثير من المال .. فبعض الألوان الدافئة والأثاث الراقي البسيط ومكيف أو مروحة وبعض النباتات والديكورات الملونة ستضفي الكثير من الحياة والبهجة وروح العمل في المكان ، بدون التكاليف المبالغ فيها.

3 – وضع خطة العمل                       :
حددي نوع المنتجات التي ستتخصصين فيها استنادا علي مدي خبرتك وموهبتك ، ضعي خطة كاملة للمشروع وتكلفة المنتج والخامات والطاقة الإنتاجية في اليوم ، والعائد أو المكسب الذي تنوين تحقيقة .. وعلي أي مدي زمني ، احسبي بدقة تكاليف الخامات ومرتبات العاملين وتكاليف الكهرباء والغاز والمياه وكل شيء.

4 – انزلي للسوق واجمعي معلومات عن المنتجات المنافسة وأسعارها وجودتها وأحسن الأماكن التي تبيع الخامات بجودة عالية وسعر رخيص ، تعرفي علي بعض الموردين وتحدثي معهم علي توريد الخامات بسعر منخفض ، وفي الوقت الذي تحتاجينه فيها.

5 – اشتري الأساسيات                                      :
ماكينة خياطة ويفضل أن تكون ياباني ، ماكينة سرفلة ، ماكينة عراوي ، ماكينة قص ، قماش جودة عالية لا ينكمش ، خيوط ، مقصات ، الأبر ، أكياس وعلب للتغليف ، فصوص وأدوات زينة وتطريز ، ملقاط للفصوص والكريستال ، ورق لرسم الموديلات ، كتالوجات ، منكان عرض، يافطة للورشة ، أرفف للعرض ، دولاب لتخزين المنتجات المنتهية ، مكتب استقبال ومحاسبة ، جهاز كومبيوتر ، مرآة حجم جيد ، هاتف ، مكيف أو مروحة سقف ، كراسي للعاملات وكراسي لاستقبال الزبائن ، طاولات للشغل والقص ، شماعات ، ثلاجة صغيرة وبعض أدوات المطبخ البسيطة.

 

6 – البحث عن عاملات ماهرات وأمينات يجدن نوع الخياطة أو التطريز المطلوب.

تحديد نظام ومواعيد العمل وأجر الساعة لكل عاملة وأيام الإجازات ، سوف تحتاجين لعاملات خياطة وتطريز وشخص مسئول عن شراء الخامات وتوصيل الطلبات للعملاء، وكذلك شخص إداري يجيد إدارة المكان بشكل جيد وحساب التكاليف ومحاسبة الزبائن ، وشخص لبق ومتكلم يتولي عملية عرض المنتجات ومساعدة الزبون علي اختيار ما يناسبه ، وتنسيق المنتجات وترتيبها وتغليف المنتج النهائي للزبون ، وتلقي طلبات الزبائن ، أما إذا كنتِ بمفردك فستقومين في الغالب بكل تلك المهام بنفسك.

7 – حساب تكلفة القطعة وهامش المكسب وتحديد الطاقة الإنتاجية في اليوم

كيف تحققين النجاح والاستمرارية                         :
1 – اصري منذ اليوم الأول أنكِ إذا بدئتي فستكملين الطريق للنهاية ، تأكدي أن المشروع مناسب لظروفك وظروف أسرتك ، حتي لا تنفقين الكثير ثم ينتهي الأمر مع ظهور بعض العقبات.

2 – قرري ما هي المميزات التي ستميز منتجاتك عن باقي المنتجات في السوق ؟ قللي الأسعار والتكاليف في البداية ، وتذكري أن المستهلك دائماً ما يحب الشراء من العروض والتخفيضات ، خاصة في الأعياد والمناسبات والمواسم.

3 – الخدمة المتميزة هي أهم أسس النجاح في مشروعك ، وهي تتمثل في جودة المنتج وتكلفتة المعقولة وسرعة الخدمة والاهتمام بخدمة ما بعد البيع.

4 – اهتمي دوماً بسماع رأي العميل ، واتيحي له الفرصة للتعبير عن رأيه في المنتج بصراحة ، من خلال ورقة مخصصة بأسئلة يكتب فيها ملاحظاته ، كالتي تجدينها في المطاعم.

5 – من أهم عوامل نجاح مشروعك أن تهتمي وفريق العمل بالدعاية والإعلان والتسويق ، يمكنك التسويق لمنتجاتك من خلال إعلانات الجرائد أو توزيع البروشور أو كروت خاصة ، كذلك يمكنك التسويق من خلال الإنترنت باستخدام الفيس بوك وتويتر وعمل مدونة خاصة لكِ ، وأيضا من خلال الـ«open days» المختلفة وفي المعارض وبين الأهل والأصدقاء.

يمكنك أيضا الاتفاق مع بعض المحلات لتوريد منتجاتك لهم بأسعار مخفضة إذا وجدوا أن جودة المنتج مناسبة ، ثقي أن أنجح وسيلة للتسويق هي جودة المنتج وسعر المنتج ، إذا تمكنتي من النجاح في ذلك..

المصدر  http://supermama.me/ar/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%85%D8%B4%D8%BA%D9%84-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D8%A9/%D8%A3%D9%86%D8%AA%D9%90