قواعد البيانات التسويقية

محتوى الفصل:

  • مفهوم قواعد البيانات التسويقية
  • المتطلبات الأساسية لإنشاء قاعدة البيانات التسويقية
  • قواعد البيانات الخارجية
  • أساليب تحليل البيانات

مقدمة:

يتمثل التسويق عبر العلاقات و التسويق عبر قواعد البيانات وعمليات إدارة الزبائن أسرع الاستثمارات نمواً ونجاحاً وذلك في كافة القطاعات التجارية. حيث لم يعد امتلاك قاعدة بيانات خاصة بالزبائن امتيازا تنافسيا كما كان سابقا بل اصبح عدم امتلاك قواعد بيانات العملاء خللاً كبيراً في أداء الشركات، لذا توجه المسوقون نحو إنفاق ملايين الدولارات من اجل إنشاء قواعد بيانات عن زبائنهم. ويرجع ذلك لإدراكهم لأهمية هذه القواعد في عملية استهداف العملاء، حيث أن التوجه العام للتسويق دون الانتباه  للاختلافات بين الأجزاء المختلفة للسوق أوجد حاجة ملحة لتوفير بيانات عن الزبائن الحاليين والمحتملين في السوق. ولقد كان المسوقون في الماضي يعمدون إلى جمع كم هائل من البيانات عن زبائنهم ويحتفظون بها في ملفات الشركة دون إدراك لأهمية هذه البيانات في الوصول إلي الجمهور المستهدف في السوق. فتبين لها بعد ذلك أن تتعدى كونها مجموعة من البيانات ولكنها لديها القدرة على معالجة كافة المعلومات المتعلقة بالزبائن وعلاقتها بالمؤسسة بالإضافة إلي أن هذه القواعد تساهم في خلق علاقة طويلة الأمد مع العميل.

وبوجه عام فان قواعد بيانات السوق تساهم في توفير بيانات كافية عن التغيرات المستمرة في الأذواق والعادات الاستهلاكية للزبائن بالإضافة إلى دورها في تعريف المسوق بما ينبغي عليه عمله إذا أراد مضاعفة نشاطه التجاري وذلك من خلال تعريفه على أكثر العملاء توفيراً للربح واكثر المناطق ازدهار والكيفية التي تتغير بها هذه المعطيات. ونظراً لهذه الأهمية لقواعد بيانات التسويق كأداة من أدوات التسويق المباشر فإن هذا الفصل سيتناول التسويق المباشر وقواعد البيانات التسويقية كالآتي:

مفهوم قواعد البيانات التسويقية، والمتطلبات الأساسية لإنشاء قاعدة البيانات التسويقية، وقواعد البيانات الخارجية، وأساليب تحليل البيانات.

أسئلة:

  1. اشرح أهمية ودور قواعد البيانات التسويقية للتسويق المباشر؟
  2. ما هو الفرق بين قواعد البيانات التسويقية وقوائم العملاء؟
  3. ما هو المقصود بإعادة النسخ ولماذا تعتبر مهمة؟

أسئلة للمناقشة:

  1. “قواعد بيانات نمط الحياة أكثر فائدة من قواعد البيانات الجيوديمغرافية لان البيانات المتوفرة بها تكون على مستوى فردي”. علق على هذه العبارة.
  2. قارن بين الاحتياجات التحليلية لمسوق مباشر مسؤول عن شركة تأجير سيارات ومدير تسويق مسؤول عن شركة لإنتاج المشروبات الغازية.
  3. يرغب أحد مالكي قواعد البيانات الحصول على وصف واسع لعملائه للتعرف عن ما إذا كان هناك أجزاء واضحة يمكن تعريفها. بأي الوسائل الأساسية للتحليل توصي هذا المالك بتطبيقها لتحليل البيانات المتوافرة لديه؟
  4. مدير مؤسسة نشر يرغب زيادة عدد المشتركين في المجلات المتخصصة للمنزل والبيت. ما هي الاستخدامات التي يمكن الحصول عليها من قواعد البيانات الخارجية؟ هل ستكون التكاليف تستحق العناء للحصول على العائد المتوقع من هذا الاستثمار؟