طبيعة التسويق المباشر

محتويات الفصل

  • مفهوم التسويق المباشر.
  • نشأة التسويق المباشر.
  • نمو وتطور التسويق المباشر.
  • أسباب نمو وتطور التسويق المباشر.
  • أهداف التسويق المباشر.
  • استخدامات التسويق المباشر.
  • مزايا التسويق المباشر وعيوبه.

 

مقدمة :

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تغيرت السوق العالمي تغيراً كبيراً، فقد أدت زيادة الطلب على السلع الاستهلاكية إلى ظهور نظام الإنتاج الكبير بغرض إشباع حاجات العملاء ورغباتهم. وأدى ذلك إلى وجود فائض من السلع وتوافر إمكانيات كثيرة للشراء فأصبح العميل للمرة الثانية ملكاً للسوق. ودفع ذلك كثير من المنشآت التي تدرك هذا التغير في السوق بأن تقوم بإعداد استراتيجية تسويقية تتلاءم مع هذا الوضع الجديد.

وزاد من تعقد السوق حدوث مجموعة من التغيرات أهمها تغير الموقف التنافسي بطريقة فجائية منذ بداية التسعينات وزيادة حدة المنافسة الشاملة، والتطور التكنولوجي، والتغيرات الرئيسية المرتبطة  بالبيئة، والتوقعات المتغيرة للعملاء ولقد فرضت تلك التغيرات تحديات وقيود جديدة  على المديرين في أنحاء العالم، فلم تعد المداخل التقليدية لإعداد الاستراتيجيات تحقق الكفاءة، وبات المديرون يبحثون عن مداخل جديدة للاسترشاد بها في ظل هذه البيئة المتغيرة. وبدأ جوهر التسويق الإستراتيجي يتلمس الوسائل والطرق التي تحقق الميزة التنافسية المستديمة. وهذا هو جوهر أو أساس تبني طرق جديدة مثل التسويق المباشر واعتباره نطاقاً استراتيجياً يحقق ميزة تنافسية رئيسية للمنشآت.

وهذا الفصل يقدم عرضاً مختصراً لمفهوم ونشأة التسويق المباشر ويتضمن الفصل ما يلي:

مفهوم التسويق المباشر، نشأة التسويق المباشر، نمو وتطور التسويق المباشر، أهداف التسويق المباشر، استخدامات التسويق المباشر، أسباب نمو وتطور التسويق المباشر، مزايا التسويق المباشر وعيوبه.

أسئلة  للمناقشة:

ما هي الأصول التاريخية لنشأة و تطور التسويق المباشر؟

  1. ما هي أسباب نمو وتطور التسويق المباشر مع الشرح؟
  2. للتسويق المباشر بعض السلبيات التي تؤثر في نموه و فعاليته ؟ تكلم عن هذه السلبيات.
  3. ما هي مزايا التسويق المباشر مقارنة بالتسويق التقليدي العام؟
  4. تعتبر العوامل التكنولوجية ذات تأثير مهم على نمو التسويق المباشر، كيف كان لهذه العوامل دور في ذلك؟ مع إعطاء أمثلة لشركات تعمل في مجال التسويق المباشر كان للتطور التكنولوجي دورا في نجاح أعمالها.
  5. “اتسع اعتماد الأفراد على استخدام الهاتف في الفترة الأخيرة، ولقد كان لوفرة خطوط الهاتف دورا كبيرا في سهولة الاتصال بين الأشخاص”، ناقش تأثير ذلك على التسويق المباشر. مع إعطاء أمثلة على استخدامات الهاتف لتسهيل عمل التسويق المباشر.
  6. ” التطور السريع في تكنولوجيا تصميم المواقع وعرض السلع عبر الإنترنت ذو تأثير كبير على التسويق بشكل عام”، ناقش هذه العبارة مع تسليط الضوء على تأثير نمو و تطور الإنترنت على أعمال الشركات المهتمة بالتسويق المباشر مع إعطاء مقترحاتك لزيادة فاعلية استخدام الإنترنت كأداة للتسويق المباشر.