التسويق عبر الإنترنت

محتوى الفصل:

  • مفهوم الإنترنت ونشأتها
  • مفهوم التسويق عبر الإنترنت
  • أسباب التوجه للتسويق عبر الإنترنت
  • عيوب التسويق عبر الإنترنت
  • العلاقة بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق المباشر
  • الفرق بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق التقليدي
  • تجارة التجزئة عبر الإنترنت
  • قياس نجاح التسويق عبر الإنترنت
  • نماذج لمواقع عربية ناجحة في التسويق عبر الإنترنت
  • نبذة عن خدمة الإنترنت في المملكة العربية السعودية

مقدمة:

يشتري عملاء شركة دل Dell للحاسب الآلي عبر الإنترنت منتجات تقدر قيمتها بـ 6 ملايين دولار يوميا. هذه المنتجات توفر هامش ربح يزيد بنسبة 30% عما تحققه المنتجات التي يشتريها العملاء الذين لا يستخدمون الخدمة الذاتية. كذلك قامت جريدة  وول ستريت جورنال Wall Street Journal  ، باستهداف شريحة جديدة في السوق وإستطاعت اكتساب عملاء جدد والحفاظ على 85% من إجمالي قاعدة العملاء الأصلية. ونجحت شركة ناشيونال سيمي كوندكتور National Semi Conductor  في توجيه معلومات إلى ثلث السوق المحتملة على المستوى العالمي دون إنفاق سنت واحد على البريد المباشر أو الإعلانات والفضل في ذلك يرجع إلى موقع الويب التابع للشركة، والذي يزوره شهريا ما يزيد عن 500 ألف من مهندسي التصميمات. كما تصل شركة أمريكان ايرلاينز American Airlines إلى 1.7 مليون عميل مرتقب أسبوعيا من خلال البريد الإلكتروني، وذلك دون تخصيص أي ميزانية للإعلانات أو التسويق عبر الهاتف. كذلك قللت شركة وليس فارجو تكاليف كل عملية إلى النصف  وحققت أرصدة أعلى من كل عميل، فضلا عن تقليل معدل فقدان العملاء بنسبة 50% من إجمالي عملائها على الإنترنت. كما تمكنت شركة سيسكو سيستمز Cisco Systems من توفير ما يزيد عن 550 مليون دولار سنويا في مجال خدمة العملاء ، كما تحقق 62% من إجمالي أرباحها و التي تبلغ 5 مليار دولار سنويا من خلال الإنترنت فقط.

Untitled-2

لقد أصبح التسوق عبر شبكة الإنترنت من أنجح استخدامات الشبكة للشركات والمستهلكين على السواء. وذلك لما يوفره من الوقت والمجهود، فبدلا من السفر لشراء احتياجات معينه من أحد البلاد ، أصبح في مقدور مستخدم شبكة الإنترنت اختيار ما يشاء من هذه البضائع أو الأشياء التي يبحث عنها في دقائق معدودة وطلبها لتصل إليه في اقل وقت وبأسهل طريقة، حيث أصبحت عادات شراء المنتجات المختلفة عبر الإنترنت بالقطعة الواحدة من اكثر عادات مستخدمي الشبكة.

ولقد وصلت قيمة المبيعات و التسويق عبر شبكة الإنترنت إلى 200 مليون دولار سنويا، مما جعل الكثير يغيرون من فكرتهم عن التسوق التقليدي ويتجهون للتسوق عبر الإنترنت. ويحتوي التسويق عبر الإنترنت على بعض المزايا الواضحة والتي جذبت معظم مستخدمي الشبكة ومنها سهولة التنقل بين أماكن البيع من مكان إلى أخر، فلقد أدى اختيار المنتج من مكان واحد وهو شاشة الكمبيوتر إلى توفير عدد لانهائي من المكالمات الهاتفية للبحث عن منتج ما، قد لا يتوافر في السوق العام، فبدلا من عناء البحث في السوق التقليدية يمكن للمستخدم أن يقارن الكثير من أماكن البيع والمصدرين والمصنعين لمختلف الصناعات بمجرد استخدام متصفح الإنترنت والبحث في مواقع الشركات. وفي هذا الفصل سوف نتناول التسويق عبر الإنترنت من خلال تناول مفهوم الإنترنت ونشأتها، مفهوم التسويق عبر الإنترنت، أسباب التوجه للتسويق عبر الإنترنت، عيوب التسويق عبر الإنترنت، العلاقة بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق المباشر، الفرق بين التسويق عبر الإنترنت والتسويق التقليدي، تجارة التجزئة عبر الإنترنت، قياس نجاح التسويق عبر الإنترنت، نماذج لمواقع عربية ناجحة في التسويق عبر الإنترنت، وأخيراً نبذة عن خدمة الإنترنت في المملكة العربية السعودية.