التسويق الدولي المباشر

محتوى الفصل:

  • تعريف التسويق الدولي المباشر
  • خصائص التسويق الدولي المباشر
  • الفرق بين التسويق الدولي المباشر والتسويق المحلي المباشر
  • نمو وتطور التسويق الدولي المباشر
  • العوامل التي أدت إلي نمو وتطور التسويق الدولي المباشر

مقدمة:

تعتبر بعض الشركات الكبيرة التسويق المباشر كنشاط يتم مباشرته محلياً فقط، في حين أن بعض الشركات الأخرى ترى أن التسويق المباشر يجب أن يكون نشاطاً تسويقياً دولياً مثله مثل نشاط التسويق التقليدي. وهذا ما حدث في معظم الشركات العالمية حيث أدركت هذه الشركات أن نشاط التسويق المباشر يجب أن يمتد خارج حدودها المحلية لدرجة أن بعض الشركات الأمريكية والحكومات بدأت تضع بعض القواعد والقوانين التي تحدد نشاط التسويق المباشر خارج النطاق المحلي والعمل على نجاحه. فعلي سبيل المثال قبلت شركة التأمين على الموظفين الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية أن تؤمن على العملاء في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا عن طريق البريد المباشر. وحالياً معظم شركات الطيران الأمريكية تستخدم التسويق الإلكتروني، وبعض الشركات الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية تخصصت في تقديم السلع والخدمات الخاصة بالجيش والشركات المشتركة خارج الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق التسويق الدولي المباشر. في حين أن بعض الشركات مثل الشركات الصناعية الأمريكية استخدمت التسويق الدولي المباشر بنجاح في السوق الكندية مثل شركة Wilson Tool International. حيث أن مثل هذه الشركات في البداية دخلت السوق الكندية عن طريق التسويق المباشر ثم توسعت بعد ذلك في سوق كل من إنجلترا وسويسرا وألمانيا وغيرها من الدول الأخرى. حيث كانت النتيجة أن زادت المبيعات إلى 41% سنوياً بما يعادل 3.4 بليون دولار في العام، والسبب في ذلك أن مثل هذه الشركات تستخدم وسائل الإعلام المباشرة بفاعلية وعناية في التسويق الدولي المباشر.

هذا الفصل سوف يتناول التسويق الدولي المباشر وذلك من خلال: تعريف التسويق الدولي المباشر، خصائص التسويق الدولي المباشر، الفرق بين التسويق الدولي المباشر والتسويق المحلي المباشر، نمو وتطور التسويق الدولي المباشر، العوامل التي أدت إلي نمو وتطور التسويق الدولي المباشر.

أسئلة للمناقشة:

  1. ما هي نوع البيانات التي يمكن لمجموعة فنادق حياة العالمية جمعها عن ضيوفها؟ وكيف يمكن استخدامها لمسوقي الفنادق؟
  2. بأي طريقة يمكن استخدام التسويق المباشر لعميل ذي إنفاق 10000 جنيه إسترليني في السنة؟ وهل تختلف عن طريقة التسويق المباشر لعميل ذو إنفاق 800 جنيه إسترليني في السنة؟
  3. ما هي النصيحة التي يمكنك تقديمها لقسم التسويق لشركة حياة عن المشاكل التي يجب تجنبها عند إعداد قاعدة بيانات مركزية منسقة؟
  4. إذا كانت فنادق حياة ترغب أن تصمم حملة بريد مباشر دولية، ما هي المشاكل المحتمل أن تواجهها؟