التجارة الإلكترونية والتسويق المباشر

محتوى الفصل:

  • مفهوم التجارة الإلكترونية
  • نطاق التجارة الإلكترونية
  • أهمية التجارة الإلكترونية
  • نشأة التجارة الإلكترونية
  • نمو وتطور التجارة الإلكترونية
  • تأثير ظهور الإنترنت علي التجارة الإلكترونية
  • محددات نمو التجارة الإلكترونية
  • تطورات كان لها أثر علي نمو التجارة الإلكترونية
  • تطبيقات التجارة الإلكترونية
  • التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

مقدمة:

إن التجارة الإلكترونية أصبحت ذات تأثيرات جوهرية على أسلوب إدارة الأنشطة الاقتصادية، و ممارسة الأعمال التجارية وما يتصل بها من خدمات. كما و امتد تأثيرها ليشمل العلاقات التي تحكم قطاعات الأعمال والمستهلكين. حيث تتيح للقطاعات التجارية فرصة إتمام عمليات التبادل التجاري  بصورة اكثر كفاءة وتقرب بين الشركات و عملائها.

ولقد أظهرت نتائج دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً أنه يمكن للشركات التجارية في مختلف أنحاء العالم أن توفر 2.3 ترليون دولار سنويا باستخدام الإنترنت، وذلك لشراء مستلزماتها بدءا من الأدوات المكتبية والقرطاسية إلى تذاكر الطيران. و أضاف التقرير الذي قام بإعداده مجموعة من المحللين والباحثين العاملين في مجموعة أبردين في مدينة بوسطن أن العديد من الشركات المزودة للخدمة سارعت لتلبية الحاجات المتزايدة في الإقبال على التعامل بالتجارة الإلكترونية على أمل أن تحقق أرباحا تقدر بالملايين. ولوحظ من خلال البحث الذي اجري على اكثر من 25 شركة عالمية أن الشركات التي بدأت بتنفيذ عمليات الشراء عبر الإنترنت بدأت في توفير النفقات وخفض التكلفة عن الحد الأدنى، وهو ما تحتاج إليه الشركات في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة.

ما هو المقصود بالتجارة الإلكترونية، كيف ساهم الإنترنت في نمو التجارة الإلكترونية واتساع انتشارها، وكذلك التطبيقات والتوجهات الحالية والمستقبلية المؤثرة في بيئة الأعمال الدولية والعربية، بالإضافة إلى الإحصائيات الحالية لمستخدمي الإنترنت وحجم التجارة الإلكترونية في العالم بوجه عام والعالم العربي بوجه خاص كل ذلك سيكون مجال البحث لهذا الفصل وذلك من خلال تناول مفهوم التجارة الإلكترونية، نطاق التجارة الإلكترونية، أهمية التجارة الإلكترونية، نشأة التجارة الإلكترونية، نمو وتطور التجارة الإلكترونية، محددات نمو التجارة الإلكترونية، تطورات كان لها أثر على التجارة الإلكترونية، وتأثير ظهور الإنترنت على التجارة الإلكترونية، تطبيقات التجارة الإلكترونية، وأخيراً التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

أسئلة: 

  1. عرف المقصود بالتجارة الإلكترونية، وما هي التطورات التكنولوجية الحديثة التي ساهمت في نموها؟
  2. ما هي المحددات التي ساهمت في إبطاء النمو في التجارة الإلكترونية في العالم بوجه عام والعالم العربي بوجه خاص؟
  3. ما هي الفوائد التي تحققها التجارة الإلكترونية لكلا من المستهلك والمنتج؟
  4. ما هي أهم التطبيقات للتجارة الإلكترونية. ناقشها بالتفصيل مع عرض الأمثلة.
  5. كيف يمكن دعم الفرص لنمو التجارة الإلكترونية بشكل اكبر في المستقبل؟
  6. ما هو المقصود بالإنترنت. وكيف ساهمت في تطور التجارة الإلكترونية؟
  7. هناك عدد من الاستخدامات للإنترنت. حاول تلخيصها.

أسئلة للمناقشة:

  1. اشرح كيف خفضت التجارة الإلكترونية من وقت التشغيل وحسنت من أداء العاملين كما ساندت عمل الفريق.
  2. حاول جمع أخر الإحصائيات عن توقعات حجم التجارة الإلكترونية في العالم للسنوات القادمة، قارنها بحجم التجارة الإلكترونية الحالي. باعتقادك ما هي العوامل المحددة لتطور حجم التجارة الإلكترونية بالعالم؟