لم يكن هذا المؤلف أول ما أكتبه للناس، كما لم يكن أول ما أحرص على نشره وتوزيعه على عامة المسلمين وخاصتهم. لكنني ترددت كثيراً في نشر هذا الكتيب وطبعه ما لم أتردد في غيره. وفكرت ملياً في تبعاته ومسئولياته فوجدته من أثقل ما كتبت، وأصعب ما عرضت. فالكلمة لك ما لم تزل حبيسة بين جنبيك، فإذا خرجت كانت إما لك وإما عليك. وعندما تكون الكلمات أمراً بمعروف ونهياً عن منكر، ودعوة للخير وإصلاحاً لحال المجتمع وأفراده وتقويماً لممارساته تزداد معها المسئولية لتنتقل من واقع الكلمة إلى ضمير المتكلم وحاله وممارساته، فيبرز شاخصاً قول المولى عز وجل ( كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ )  سورة الصف – الآية رقم (3)

وإنني مع إلحاح بعض محسني الظن والمخلصين تقدمت إلى نشر هذا الكتيب الذي كان جهدي فيه لا يعدو عن التأليف بين أقوال المؤلفين وتقسيماتهم، وتأطيرها ثم عرضها بما يتناسب مع الخطاب الموجه لعامة الموظفين والمديرين. وقد جعلته قليل الصفحات بسيط العبارات تشجيعاً على نشره وسرعة قراءته. سائلاً المولى عز وجل أن ينفع به كل من قرأه، وأن يجنبنا الخطأ والزلل, وأن يجعلنا من المخلصين الصادقين في كل ما يوكل لنا من عمل ومهمة ومسئولية.

وفي الختام فإنني أتوجه بالشكر الجزيل لكل من تبرع بدعمه وطباعته ونشره، وأسأله عز وجل أن يجزل لهم العطاء الأوفر في الدنيا والآخرة،،

والله الموفق.

د. أحمد بن عبد الرحمن الشميمري
أستاذ إدارة الأعمال المشارك – جامعة القصيم
alshum@yahoo.com

اخلاقيات الموظف

هذا الكتاب يوزع مجاناً ولا يباع.
وحقوق نشره متاحة لكل من يريد التبرع بطباعته ونشره في أي وسيلة مناسبة لموضوع الكتاب، ويمكن الحصول على الإذن بذلك من المؤلف على العناوين الآتية :

الرياض – ص ب 99778 – الرمز البريدي 11625
فاكس 4162923 / 01
القصيم- بريدة – ص ب 8298 – فاكس 3826674 / 06
البريد الإلكتروني : alshum@yahoo.com

كما يمكن تحميل كامل الكتاب من موقع الإدارة :
موقع الكتاب : www.edarh.org